سفیران دائم شرکة دائم
بحث
متقدم
  1. خانه
  2. زرع الكلى

زرع الكلى

كيف تستعد لعملية زرع الكلى؟

زرع الکلی
زرع الکلی

لتلقي كلية من متبرع غير حي ، يجب تسجيل اسمك في قائمة الانتظار لشبكة التبرع بالأعضاء. لكي يتم وضعك في قائمة الانتظار لعملية الزرع ستخضع لاختبارات وفحوصات مكثفة. فريق الزرع مسؤول عن التحقق من الظروف ودفع عملية الزرع. يضم فريق الزرع جراحًا للزراعة وأخصائيًا في أمراض الكلى (طبيبًا متخصصًا في أمراض الكلى وعلاجها) وممرضًا أو أكثر وأخصائيًا اجتماعيًا وطبيبًا نفسيًا أو طبيبًا نفسيًا. قد تضم بعض فرق الزرع أعضاء آخرين مثل أخصائي التغذية أو طبيب التخدير.

  • تقييم الصحة العقلية: قبل زرع الأعضاء ، يتم قياس الظروف العقلية والاجتماعية للشخص ، بما في ذلك الإجهاد والمشكلات المالية ومقدار الدعم الذي تقدمه الأسرة أو الأشخاص الآخرون. يمكن أن تؤثر هذه المشكلات بشكل كبير على نتيجة عملية الزرع. إذا كان المتبرع بالأعضاء على قيد الحياة ، فسيتم إجراء مثل هذه التقييمات أيضًا على الشخص.
  • فحص الدم: يتم إجراء فحص الدم للعثور على المتبرع المناسب ، والتحقق من أولوية الشخص في طابور الانتظار وتقليل احتمالية رفض جسم المريض للعضو.
  • الفحص: أثناء إجراء هذه الفحوصات يتم فحص صحة كليتي الشخص وصحة جسمه بشكل عام. يمكن أن تشمل هذه الفحوصات والاختبارات أشياء مثل التصوير بالأشعة السينية والموجات فوق الصوتية وأخذ عينات من الكلى وفحوصات الأسنان ؛ أيضًا ، بالنسبة للنساء ، سيتم إجراء فحوصات مثل مسحة عنق الرحم (فحص خلايا عنق الرحم) ، وفحوصات أمراض النساء (أمراض النساء) والتصوير الشعاعي للثدي (الأشعة السينية للثدي) من بين اختبارات أخرى.
  • بشكل عام ، قبل إجراء الجراحة ، يقوم فريق الزراعة ، من خلال تجميع السجلات الطبية ونتائج الفحوصات والاختبارات المأخوذة من المريض ، بتحديد مدى حاجته للزراعة وما إذا كان الشخص المعني بحاجة إلى زراعة عضو أم لا. لا. عندما يؤكد الفريق الطبي حاجتك إلى زراعة الكلى ، سيتم إدراج اسمك في شبكة التبرع بالأعضاء (UNOS) وسيتم إخطارك بمجرد العثور على العضو المطلوب ، وبعد ذلك سيتعين عليك الذهاب إلى المستشفى من أجل العملية. تظهر

    زرع الکلی
    زرع الکلی

بشكل عام ، قبل إجراء الجراحة ، يقوم فريق الزراعة ، من خلال تجميع السجلات الطبية ونتائج الفحوصات والاختبارات المأخوذة من المريض ، بتحديد مدى حاجته للزراعة وما إذا كان الشخص المعني بحاجة إلى زراعة عضو أم لا. لا. عندما يؤكد الفريق الطبي حاجتك إلى زراعة الكلى ، سيتم إدراج اسمك في شبكة التبرع بالأعضاء (UNOS) وسيتم إخطارك بمجرد العثور على العضو المطلوب ، وبعد ذلك سيتعين عليك الذهاب إلى المستشفى من أجل العملية. تظهر

إذا كان المتبرع بالأعضاء أحد أفراد عائلتك على قيد الحياة ، فسيتم إبلاغك بتاريخ الزراعة ولا داعي للانتظار في طابور لاستلام العضو. النقطة المهمة في هذه الحالة هي أن دم المتبرع يجب أن يكون متوافقًا مع دم المريض ومن ناحية الصحة الجسدية. قبل إجراء عملية الزرع ، للتأكد من أن قرار الشخص يكون بمحض إرادته تمامًا ، يتم أيضًا أخذ اختبار الصحة العقلية من المتبرع.

العناية بعد زراعة الكلى

انتبه لهذه الأشياء للعناية بها بعد زراعة الكلى: بعد خروجك من المستشفى والعودة إلى المنزل ، من المهم جدًا الحفاظ على جرحك جافًا ونظيفًا. سيعطيك طبيبك تعليمات الاستحمام المناسبة في هذه الحالة. بشكل عام ، يجب عدم تعريض منطقة الجرح للماء ، لأن الرطوبة تزيد من خطر الإصابة بالعدوى. ستتم إزالة الغرز أو الدبابيس الموجودة في الجرح تحت إشراف طبيبك أثناء زيارتك لطبيبك لإجراء الفحص.

بعد عملية الزرع ، لا يحق لك القيادة حتى يمنحك الأطباء الإذن ؛ لذلك يجب أن يساعدك شخص ما في توصيلك إلى المنزل من المستشفى أو من المنزل إلى مكتب الطبيب لإجراء الفحوصات.

يجب تجنب أي نشاط أو وضع يضغط على الكلية الجديدة.

افحص ضغط الدم والوزن كل يوم في المنزل ؛ يمكن أن تشير الزيادة في هذه إلى أن كليتيك لا تقومان بعملهما بشكل جيد. إذا رأيت شيئًا كهذا ، فارجع فورًا إلى فريق الارتباط الخاص بك لإجراء تحقيق مفصل.

يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

  • الحمى والتي قد تشير إلى رفض عضو جديد أو وجود عدوى في الجسم.
  • احمرار أو تورم أو نزيف أو إفرازات في منطقة الجرح.
  • زيادة الألم في منطقة الشق، مما قد يشير إلى تراجع العضو الجديد أو وجود عدوى.

يعد وجود الحمى والحساسية في الكلى من أكثر أعراض رفض الجسم للأعضاء شيوعًا. أيضًا ، يمكن أن تكون الزيادة في مستوى الكرياتينين في الدم (التي يتم تحديدها في فحص الدم) أو زيادة ضغط الدم علامة على رفض الجسم. بشكل عام ، يمكن أن تكون أعراض الرفض مشابهة للحالات والأمراض الطبية الأخرى ؛ لهذا السبب ، يجب أن تناقش التفاصيل مع فريقك الطبي وأن تأخذ فحوصاتك الدورية على محمل الجد.

تجنب الذهاب إلى الأماكن التي قد يكون فيها شخص مريض ويمكن أن ينتقل مرضه إليك ؛ هذا لأن الأدوية التي تتناولها تثبط جهاز المناعة لديك لمنع رفض الكلى ، لذلك سيكون جسمك عرضة لمجموعة متنوعة من الأمراض. لذلك ، عليك اتخاذ الاحتياطات ضد الأمراض المختلفة طوال حياتك.
كن حذرًا من أنه في هذه المقالة ، سيتم إعطاؤك معلومات سطحية وعامة ، ولكن اعتمادًا على حالة كل شخص ، سيصف فريقه الطبي تعليمات فريدة له ؛ لذلك ، في هذه الحالة ، تأكد من التصرف وفقًا لتوصيات طبيبك.
زرع الکلی
زرع الکلی

ماذا تفعل لمنع رفض الكلية الجديدة؟

من أجل الحفاظ على صحة الكلى الجديدة في جسمك وعدم رفضها ، سيصف لك الطبيب الأدوية التي يجب عليك استخدامها لبقية حياتك ؛ يمكن أن يكون رد فعل جسم كل شخص تجاه هذه الأدوية مختلفًا. يتم تطوير الأدوية المضادة لرفض العضو المزروع وتحسينها باستمرار ، وسيقوم فريقك الطبي بوصف الأدوية المناسبة لك بناءً على حالتك.

عادة ، سيتم إعطاؤك سلسلة من مسكنات الألم المحددة في بداية العملية ، ولكن يمكن وصفها بجرعات مختلفة حسب الحالة الجسدية لكل شخص. نظرًا لأن الأدوية المضادة لرفض العضو المزروع تضعف جهاز المناعة في الجسم ، فإن تناولها يزيد من خطر الإصابة بالعدوى ؛ لذلك يجب أن يكون استهلاك هذه الأدوية بكمية تجعل جسمك ليس أعزل ضد العدوى ولديه مقاومة ، بالإضافة إلى عدم رفض كليتك ، وهي مسؤولية طبيبك للسيطرة على هذه المشكلة.

من بين بعض الالتهابات التي ستكون أكثر عرضة لها: القلاع الفموي (نتوءات بيضاء رمادية على الغشاء المخاطي للفم أو اللسان) ، الهربس والتهابات الجهاز التنفسي.

لذلك ، لعدة أشهر بعد الزرع ، تجنب التواجد في الحشد أو التواصل مع الأشخاص الذين من المحتمل أن يكون لديهم عدوى مختلفة.

 

  • اشتراک گذاری:

أدخل رأيك