سفیران دائم شرکة دائم
بحث
متقدم
  1. خانه
  2. زراعة اللحية والشارب
زراعة اللحية والشارب

زراعة اللحية والشارب

يحب العديد من الرجال الإيرانيين أن يكون لديهم لحى وشوارب كثيفة. لأنه في بلادنا ، وبسبب الظروف الثقافية والسياقات الدينية ، يعتبر وجود اللحية والشارب من الآثار الجمالية لوجوه الرجال. شعر الوجه ، مثل شعر الرأس ، هدية من الله لا يملكها البعض منا. لكن الخبر السار هو أنه مع زراعة اللحية والشارب ، يمكن للجميع تقريبًا الحصول على لحية وشارب كثيفة وجميلة.

سبب تساقط الشعر في منطقة اللحية والشارب

يمكن رؤية مشاكل اللحية والشارب عند الرجال بثلاث طرق عامة:
  • في معظم الرجال ، لا توجد لحية في بعض أجزاء الوجه (مثل الشفتين) ، ولكن أجزاء أخرى ذات كثافة جيدة ، على سبيل المثال ، الذقن مليئة بالشعر.
  • يتمتع بعض الرجال بلحى وشوارب ممتلئة ، ولكن لديهم كثافة منخفضة وشعر ضعيف. لا يستطيع هؤلاء الأشخاص عمومًا إطالة لحاهم وشواربهم.
  • قلة من الرجال بشكل عام ليس لديهم لحى وشوارب ، والتي يمكن أن تكون وراثية أو خلقيّة أو مكتسبة.

يمكننا حل هذه المشاكل عن طريق زراعة اللحية والشارب ، بالطبع ، إذا كنت مرشحًا جيدًا لهذا الإجراء.

ولكن ما سبب ضعف شعر اللحية والشارب؟ الحقيقة هي أن هناك العديد من الأسباب المحتملة لتراجع لحيتك وشاربك. من الجيد معرفة هذه الأسباب ، لكن طريقة العلاج لجميعهم تقريبًا هي نفسها: زراعة اللحية والشارب.

في ما يلي ، قمنا بمراجعة بعض الأسباب الأكثر أهمية:

1) العوامل الوراثية

من المحتمل أن تكون العوامل الوراثية أو الجينية هي أهم أسباب انخفاض اللحية والشارب. إذا كان والدك وجدك له لحى كثيفة وشوارب ، فربما ستفعل ذلك أيضًا. إذا كان الوضع معكوسًا ، فعلى الأرجح لن يكون لديك لحية وشارب كثيفان. بالطبع ، حالة اللحية والشارب في عائلة الأم مهمة أيضًا.

عندما نقول أن شيئًا ما وراثي أو وراثي ، فهذا يعني أنه لا يوجد دواء يمكنه تغيير الحالة. حاليًا زراعة اللحية والشارب هي الحل الوحيد المتاح لدينا. لا يمكن للأدوية والمستحضرات والأمصال والميزوثيرابي وغيرها من الطرق أن تجعل لحيتك وشاربك ينموان وكأنهما معجزة إلهية! لذلك لا تنخدع بالإعلانات الكاذبة والادعاءات الفارغة.

زراعة اللحية والشارب
زراعة اللحية والشارب

2) الهرمونات

يمكن أن تكون الهرمونات أحد عوامل ترقق اللحية والشارب. الهرمون الذي له تأثير حيوي على نمو شعر اللحية والشارب هو هرمون التستوستيرون. أحد الهرمونات الجنسية في الجسم ، والذي يُعرف أيضًا باسم هرمون الذكورة. بالطبع ، تصنع النساء هذا الهرمون أيضًا ، لكن كمية إفرازه تكون أكثر عند الرجال.

يزداد إنتاج وإفراز هرمون التستوستيرون خلال فترة البلوغ عند الرجال. يجب أن تكون قد رأيت واختبرت أن لحى الأولاد وشواربهم تزداد سمكًا تدريجيًا خلال فترة البلوغ. بعض المتقدمين لزراعة اللحية والشارب هم أولئك الذين ينتج أجسامهم كمية أقل من هرمون التستوستيرون.

يتحول التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون في الجلد. للديهدروتستوستيرون نفس تأثيرات هرمون التستوستيرون على البصيلات ، ولكن نظرًا لكونه هرمونًا محليًا ، فإنه يبقى في الأنسجة لفترة طويلة وله تأثيرات أكثر من هرمون التستوستيرون على الشعر. يوجد في بشرتنا إنزيم يسمى 5-alpha reductase (5AR) الذي يحول التستوستيرون إلى DHT. الأدوية التي تثبط هذا الإنزيم (مثل فيناسترايد) تستخدم لعلاج تساقط الشعر عند الذكور.

في الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الوراثي (الصلع الوراثي) ، يتسبب DHT في تساقط الشعر في الرأس ونمو الشعر في أجزاء أخرى من الجسم. لذلك ، إذا كان إنزيم 5AR منخفضًا أو إذا انخفض إنتاج DHT لأي سبب آخر ، فإن الشعر الموجود في مؤخرة الرأس وشعر الوجه سيكون أقل. بعض المتقدمين لزراعة اللحية والشارب هم أولئك الذين لديهم أقل من 5 إنزيم اختزال ألفا في أجسامهم.

النقطة الأخيرة هي أنه في بعض الرجال ، يكون تدفق الدم إلى مناطق الخد أضعف من وصول الدم إلى أجزاء أخرى من الوجه. لذلك ، تقل العناصر الغذائية والهرمونات التي تصل إلى البصيلات في هذه المنطقة. مشكلة تسبب خلل في الخدين والشفتين لدى بعض الرجال.

زراعة اللحية والشارب
زراعة اللحية والشارب

3) الإصابات والأمراض

يمكن لبعض إصابات الجلد والأمراض الجلدية أن تسبب الصلع المؤقت أو الدائم في مناطق اللحية والشارب. بعض هؤلاء هم:

  • الجروح والندوب ،
  • مكان غرزة
  • كسر،
  • العمليات الجراحية مثل جراحة إصلاح شق الحلق ،
  • الحروق،
  • التهاب الجريبات (التهاب الجريبات).
  • بالطبع ،
  • فقدان اللحية والشارب الناتج عن الحالات المذكورة أعلاه ليس دائمًا دائمًا ، ولكن إذا كان دائمًا ، فالطريقة الوحيدة لتحسين الوضع هي إنماء الشارب.

4) أسلوب الحياة

نعلم جميعًا أنه يجب علينا الحصول على قسط كافٍ من النوم ، وتناول الأطعمة الصحية ، وممارسة الرياضة ، وتقليل مستويات التوتر لدينا. هذه العناصر مهمة للصحة العامة لجسمك وكذلك لنمو لحيتك وشاربك. فيما يتعلق بالنظام الغذائي ، يمكن أن تكون فيتامينات البيوتين والنياسين فعالة في نمو شعر اللحية والشارب والرأس. توجد هذه الفيتامينات في أطعمة مثل البيض والأفوكادو والحليب والأسماك وبذور عباد الشمس وهي جيدة في نظامك الغذائي.

دليل لمقدمي طلبات زراعة اللحية والشارب

إذا قررت أن تنمي لحية أو شاربًا ، فهناك أشياء يجب أن تعرفها. في نهاية هذا المقال يمكنك الإجابة عن الأسئلة التالية:

  • ما معنى زراعة الشعر؟
  • ما هي مزايا وعيوب زراعة اللحية والشارب؟
  • كم هي تكاليف العلاج؟
  • هل أنت مرشح مناسب للزرع؟
  • ما الذي يمكن توقعه من زراعة اللحية والشارب؟
  • ما هي مميزات افضل عيادة زراعة شعر الرأس والوجه؟

ما هو زراعة الشعر؟

زراعة الشعر هي عملية يتم فيها نقل بصيلات الشعر من منطقة في الجسم إلى منطقة أخرى. البصيلات هي أعضاء صغيرة في الجلد تنتج الشعر.

على سبيل المثال ، في زراعة الشعر ، نأخذ البصيلات من مؤخرة الرأس أو من اللحية أو من الصدر ونزرعها في مقدمة الرأس ومناطق تساقط الشعر. نحن نفعل الشيء نفسه في زراعة اللحية والشارب. نأخذ البصيلات من مؤخرة الرأس (بنك الشعر) ونزرعها على الوجه (المنطقة المستقبلة).

زراعة الشعر
زراعة الشعر

الفرق بين زراعة الشعر الطبيعي والاصطناعي

تتمتع زراعة الشعر الطبيعي في أي مكان بالجسم بميزة رائعة: البصيلة التي يتم زرعها في المنطقة المستقبلة ، وليس الشعر الطبيعي أو الاصطناعي. هذا يعني أنه في السنوات التي تلي الزرع ، سينمو الشعر المزروع ، يمكنك قصه أو تجربة نماذج مختلفة للحية والشارب. أيضًا ، نظرًا لأننا نستخدم بصيلات مقاومة لتساقط الشعر في الزراعة ، فإن المناطق المزروعة عادة لا تعاني من تساقط الشعر لبقية حياتها.

مزايا وعيوب زراعة اللحية والشارب

تتمتع اللحية الكثيفة والشارب بالعديد من المزايا من حيث الجمال. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الظروف الثقافية والاجتماعية في بلدنا ودول الشرق الأوسط الأخرى هي أن وجود لحية (أو على الأقل القدرة على إطلاق اللحية والشارب) أمر مهم للرجال. ومع ذلك ، فإن الحقيقة هي أنه في كل مكان في العالم ، يبدو الرجال ذو اللحى الكثيفة والشوارب أكثر ذكورية.

دعنا نتخطى مزايا الحصول على لحية كثيفة وشارب وننتقل إلى مزايا وعيوب زراعة الشعر في هذه المناطق:

مزايا

  • العلاج الحقيقي الوحيد. زراعة الشعر هي العلاج الوحيد الدائم والفعال لتساقط الشعر في مناطق مختلفة من الجسم ، بما في ذلك الوجه والرأس.
  • نسبة نجاح عالية. تتم زراعة ما بين 70 و 100٪ من الطعوم بنجاح في بشرة صحية. هذا المعدل للبشرة التالفة يتراوح بين 40 و 70٪.
  • بدون ألم وجراحة. زراعة الشعر في أي مكان من الجسم بدون ألم ونزيف والحاجة إلى غرز. بالطبع ، لدينا أساليب أكثر عدوانية وسنشرح المزيد.
  • انتعاش سريع. تعتبر طرق زراعة الشعر اليوم أقل توغلًا وأقل إزعاجًا. يعد الاحمرار والتهاب وانتفاخ الوجه من الآثار الجانبية الطبيعية لعملية الزرع ، والتي يتم حلها في غضون أيام قليلة. من اليوم الثاني تقريبًا ، يمكنك ممارسة أنشطتك اليومية ، على الرغم من أنه من الأفضل أن تأخذ إجازة لبضعة أيام.
  • سوف تنمو لحيتك وشاربك. كما ذكرنا ، ينمو الشعر المزروع ويمكنك قصه بالطريقة التي تريدها.
زراعة اللحية والشارب
زراعة اللحية والشارب

سلبيات

  • تقليل احتياطيات بنك الشعر. أنسب البصيلات لزراعة الوجه والرأس هي البصيلات الموجودة في مؤخرة الرأس. إذا استخدمنا هذه البصيلات لزراعة اللحية ، فقد لا يكون لدينا ما يكفي من البصيلات لزراعة الشعر في المستقبل.
  • سوف تتساقط لحيتك بعد 3 أسابيع من الزراعة. لا تقلق ولا تخاف! هذا هو أحد الأحداث الطبيعية بعد زراعة اللحية. في القريب العاجل ، ستعمل البصيلات المزروعة على تكوين خصلة شعر جديدة وستُملأ المساحة الفارغة من الشعر المتساقط.

مرشح مناسب

بشكل عام ، يمكن لجميع الرجال الذين يرغبون في الحصول على لحية وشارب طبيعية وسميكة أن يطلقوا لحية وشاربًا. سيتم فحص ما إذا كنت مرشحًا جيدًا لهذا الإجراء بدقة أثناء الاستشارة.

المرشحون المناسبون لزراعة اللحية والشارب هم:

  • الرجال الذين يتمتعون بحالة صحية عامة مواتية.
  • أولئك الذين لديهم القليل من اللحية والشارب ، وبعض أجزاء من لحيتهم أو شاربهم أصلع أو ليس لديهم لحية وشارب بالولادة.
  • أولئك الذين لديهم توقعات صحيحة من زراعة شعر الوجه وعلى دراية بقيود ومضاعفات طريقة العلاج هذه.

النتائج والإنجازات

بصفتك مقدم طلب لزراعة شعر الوجه ، يجب أن تعرف حدود هذه الطريقة ومدى قربها مما تفكر فيه وتريد تحقيقه.

1) عدد جلسات الغرس

هدفنا هو تحقيق أعلى كثافة ممكنة تسمح بها بشرة وجهك في جلسة علاج واحدة. عادة ، في جلسة واحدة ، يمكننا تنمية الشارب واللحية في منطقة الذقن بالكامل. ولكن قد يستغرق الأمر أكثر من جلسة للحصول على لحية كاملة. القصة مختلفة قليلاً لمن يعانون من الصلع بسبب الجروح وإصابات الجلد. للوصول إلى كثافة عالية في هؤلاء الأشخاص ، قد تكون هناك حاجة إلى جلستين أو حتى 3 جلسات علاج.

2) الكثافة

تعتمد عليك الكثافة التي يجب تحقيقها في زراعة شعر الوجه. مهما كانت الكثافة التي تطلبها وما تسمح به بشرة وجهك ، فسيكون هدفنا. عادة ما يكون ما بين 200 و 300 وحدة جرابية (ترقيع) كافية لزراعة الشارب. نحتاج من 500 إلى 600 بصيلة لزراعة شارب ولحية في منطقة الذقن. قد تتطلب زراعة اللحية والشارب الكاملة 2500 بصيلة أو أكثر.

3) اتجاه نمو الشعر

يجب أن تعلم أن بشرة الوجه أنعم وأنحف من فروة الرأس. على الرغم من أننا نبذل قصارى جهدنا للحفاظ على بصيلات الجلد في الاتجاه الصحيح ، إلا أن اتجاه نمو بعض الشعر قد يتغير خلال فترة التعافي. بشكل عام ، قد يبدو شكل نمو شعر اللحية والشارب في السنة الأولى بعد الزراعة غير طبيعي. لكن في العامين الثاني والثالث ، يتحسن مظهر اللحية والشارب ويصبح طبيعياً.

4) سماكة الشعر

عادة ما يكون شعر اللحية والشارب أكثر كثافة من شعر الرأس. تحتوي الوحدات الحويصلية الموجودة في الوجه على شعرة أو شعرين ، ولكن معظم الوحدات الحويصلية في فروة الرأس تحتوي على ثلاثة أو أربعة شعيرات. لزرع اللحية والشارب ، نستخدم الشعر من مؤخرة الرأس ، الذي يحتوي على شعر كثيف ، ونحاول حصاد بصيلات شعر مفردة أو مزدوجة. مع كل هذه الجهود ، قد لا يكون شعر اللحية والشارب كثيفًا جدًا. بالطبع ، بمرور الوقت ، تتكيف بصيلات الشعر مع نسيجها الجديد وتصبح أكثر سمكًا.

طريقة زراعة اللحيةFUE
طريقة زراعة اللحيةFUE

هل تؤلم عملية زرع اللحية؟

الخطوة الوحيدة التي قد تكون مؤلمة قليلاً هي خطوة حقن المخدر في الوجه. يتم تنفيذ الإجراءات الأخرى دون ألم وتحت التخدير الموضعي. قوة الشفاء لجلد الوجه عالية جدًا ، ويتم إصلاح الإصابات الطفيفة التي تحدث أثناء مرحلة التطعيم بسرعة ، حتى أسرع من فروة الرأس. عادة ، في غضون ثلاثة أو أربعة أيام بعد زراعة اللحية والشارب ، يتم استعادة الجلد بالكامل.

آثار جانبية مؤقتة وطبيعية
تشمل الآثار الجانبية الطبيعية والمؤقتة لزراعة اللحية ما يلي:

  • حكة والتهاب
  • تورم المناطق المتلقية
  • حساسية الوجه وبنك الشعر للمس
  • احمرار بشرة الوجه وبنك الشعر
  • خدر في جلد الوجه وبنك الشعر
  • تكوين وتساقط قشور أو جلطات دموية صغيرة
  • من الطبيعي أن ترى هذه المضاعفات خلال فترة التعافي ، لكن يجب أن تتحسن يومًا بعد يوم وتختفي في غضون أيام قليلة. إذا استمر الاحمرار أو التورم أو الكدمات ، فمن المحتمل أن يكون هناك خطأ ما ويجب عليك الاتصال بطبيبك.

حوالي 2 إلى 3 أسابيع بعد زراعة اللحية والشارب ، سوف يتساقط الشعر في المنطقة المستقبلة. هذا طبيعي ومؤقت. قريباً جداً ، ينبت شعر جديد من البصيلات وينمو.

أفضل طريقة لتنمية اللحية والشارب

كل طريقة لزراعة الشعر لها مزاياها وعيوبها. سنحدد أفضل طريقة للزراعة في اجتماع التشاور معك. بشكل عام ، نفضل استخدام إحدى طرق زراعة الشعر الأقل توغلًا. لأن طريقة استرداد FUT أكثر صعوبة ولها مضاعفات أكثر.

مراحل زراعة اللحية والشارب

تتكون زراعة شعر الوجه من خمس مراحل: التخطيط والتخدير والحصاد والتحضير والزرع.

تخطيط

نحتاج أولاً إلى معرفة عدد الطعوم التي نحتاجها للوصول إلى الكثافة المرغوبة. لهذا ، نرسم بعض المثلثات أو المستطيلات الوهمية على وجهك ونحسب عدد الشعرات فيها. بهذه الطريقة ، يمكننا حساب عدد الطعوم التي نحتاجها للوصول إلى الكثافة التي تريدها.

في الخطوة التالية ، نحتاج إلى التحقق من بنك الشعر. يجب أن يكون للشعر المختار لزراعة اللحية والشارب خاصيتان:

كن سميكًا قدر الإمكان لأن شعر اللحية والشارب عادة ما يكون أكثر سمكًا من شعر الرأس
تحتوي الوحدات الحويصلية في الرأس على ما بين شعرة واحدة وأربع شعيرات ، ولكن الوحدات الحويصلية في اللحية والشارب بها شعرة واحدة أو اثنتين. لذلك ، يجب أن نحاول اختيار تلك التي لديها شعرة أو شعرة عند حصاد بصيلات الشعر.
مع وضع هاتين الميزتين في الاعتبار ، نحتاج إلى تحديد أفضل مكان لحصاد بصيلات الشعر في بنك الشعر.

تخدير موضعي

ليست هناك حاجة للتخدير العام لاستخراج البصيلات وزرعها ، ويمكن عمل كلتا الخطوتين بالتخدير الموضعي. يتم حقن المخدر الموضعي في بنك الشعر وفي مراحل لاحقة في المناطق المستقبلة (اللحية والشارب).

حصاد البصيلات من بنك الشعر

تعتمد طريقة الحصاد على طريقة زراعة اللحية والشارب. إذا تم استخدام طريقة FUT ، يتم إجراء شق في الجزء الخلفي من الرأس ويتم إزالة الجلد مع بصيلاته على شكل شريط.

إذا تم استخدام طريقة FIT أو طرق أخرى طفيفة التوغل ، يتم استخراج البصيلات بشكل فردي أو حبيبي. في هذه الطرق ، وباستخدام أداة تسمى الثقب ، نقوم بعمل ثقب في الجلد ونفصل البصيلة عن الأنسجة المجاورة. الثقب الذي تم إنشاؤه يبلغ سمكه مليمتر واحد كحد أقصى. لذلك لن تنزف ولا داعي للغرز.

تحضير بصيلات الشعر

تتطلب مرحلة تحضير بصيلات الشعر في زراعة اللحية والشارب دقة ودقة كبيرين. في هذه المرحلة ، يجب على الطاقم الطبي تحضير وحدات جرابية تحتوي على خصلة شعر واحدة أو اثنتين باستخدام المجهر. في معظم الأوقات عندما نستخرج وحدة بصيلات الشعر من بنك الشعر ، يوجد بعض أنسجة الجلد الإضافية حولها. في زراعة شعر الوجه ، يجب إزالة هذا النسيج الزائد بشكل أكثر هوسًا من زراعة شعر الرأس.

زراعة بصيلات الشعر في مناطق اللحية والشارب

يجب أن ينمو الخط العلوي من اللحية بطريقة تشبه اللحية الطبيعية. يعني استخدام ترقيع الشعر الفردي ووضع الطعوم المتناثرة في الجلد. بالنسبة للنقاط الأخرى ، نحاول إنشاء أقصى كثافة. اتجاه البصيلات في الجلد مهم. على سبيل المثال ، يجب ألا ينام شعر اللحية لأعلى.

لا تختلف زراعة بصيلات الشعر بطريقة FUT وغيرها من طرق زراعة اللحية والشارب من الناحية الفنية. وهذا يعني ، في جميع الطرق ، عمل ثقوب في الجلد بمساعدة ثقب ونضع الطعوم بداخلها.

في الأساليب الأحدث مثل micro FIT ، يمكننا استخدام اللكمات ذات الأحجام المختلفة. على سبيل المثال ، نستخدم اللكمات 0.5 إلى 0.7 ملم لترقيع الشعر الفردي و 0.7 إلى 0.8 ملم لترقيع الشعر المزدوج. عندما تكون أيدينا مفتوحة في اختيار سمك الثقب ، ستكون نتائج زراعة اللحية والشارب طبيعية أكثر.

العناية قبل وبعد زراعة اللحية والشارب

قبل زراعة اللحية

التوصيات التالية ضرورية لتحقيق نتائج مثالية لزراعة شعر الوجه ولمنع الآثار الجانبية.

  • قبل 10 أيام من جلسة زراعة الشعر ، لا تتناول الأدوية التي تحتوي على الأسبرين. تحدث إلى طبيبك حول تناول مسيلات الدم أو مضادات التخثر.
  • لا تتناول المشروبات الكحولية والأدوية المضادة للالتهابات (مثل الإيبوبروفين أو الجيلوفين) قبل 3 أيام على الأقل من جلسة زراعة الشعر.
  • يمكن أن يؤدي تناول فيتامين سي لمدة أسبوع قبل جلسة زراعة الشعر إلى زيادة سرعة التئام الجلد.
  • لا تتناول المشروبات المحتوية على الكافيين (القهوة ، الشاي ، المشروبات الغازية ، ومشروبات الطاقة) في يوم زيارة العيادة. يمكن أن يزيد الكافيين من النزيف.
  • إذا كنت تتناول فيناسترايد ، فتوقف عن استخدامه قبل يوم واحد من زراعة اللحية والشارب وتجنب استخدامه لمدة 6 أشهر بعد الزرع.

بعد زراعة اللحية

لا تمر عملية زراعة اللحية والشارب بصعوبة في فترة التعافي. بعد الانتهاء من جلسة العلاج ، عادة لا يتم ضم أي جزء من رأسك أو وجهك ، وقد نستخدم فقط المضادات الحيوية الموضعية على شكل كريم أو لوشن لتغطية المناطق المستقبلة وبنك الشعر.

تشمل العناية بعد زراعة اللحية ما يلي:

  • في اليوم التالي للزراعة ، يجب أن تغسل وجهك بمحلول مطهر خاص.
  • في اليوم الثاني ، يجب أن تغسل وجهك بالماء البارد والصابون السائل بدرجة حموضة معتدلة.
  • عادة ، بعد ثلاثة أيام ، تلتئم جميع الجروح الصغيرة.
  • بعد يوم واحد وأربعة أشهر وستة أشهر من زراعة اللحية والشارب ، يجب عليك زيارة العيادة لإجراء فحص طبي. نقوم بتنسيق وقت زيارات المتابعة معك.
  • قد نعطيك مضادات حيوية عن طريق الفم لمنع الالتهابات. تأكد من تناول الأدوية الموصوفة لك في الوقت المناسب وبشكل كامل.
  • يصل تورم الوجه إلى أقصى حد له بين 24 و 48 ساعة بعد الزرع ويختفي في غضون 2 إلى 4 أيام.
  • بعد 3 أشهر من الزرع ، يتساقط الشعر المزروع ويستغرق نمو الشعر الجديد بعض الوقت. عليك الانتظار لمدة عام تقريبًا لمشاهدة النتائج النهائية لزراعة اللحية والشارب ، ولكن يمكن رؤية النتائج الأولية من 4 إلى 6 أشهر بعد الزراعة.

 

  • اشتراک گذاری:

أدخل رأيك