سفیران دائم شرکة دائم
بحث
متقدم
  1. خانه
  2. الفرق بين مركب الأسنان والصفائح ؛ أيهما أفضل؟
الفرق بين مركب الأسنان والصفائح ؛ أيهما أفضل؟

الفرق بين مركب الأسنان والصفائح ؛ أيهما أفضل؟

  • فهرسة المحتوى
  • ما هو الفرق بين مركب الأسنان وتصفيح الأسنان؟
  • ما هو تصفيح الأسنان؟
  • الاختلافات الرئيسية بين المركب والصفح
  • مزايا تصفيح الأسنان:
  • بين اللامينيت والقشرة ، أيهما مناسب لي؟
  • متى تكون هناك حاجة إلى المركب والصفائح؟
  • متى لا يكون المركب والرقائق خيارًا جيدًا؟
  • في أي الحالات يوصى باستخدام صفائح الأسنان؟
  • في أي الحالات يوصى باستخدام مركب الأسنان؟
  • الرعاية المركبة والرقائق
  • طريقة لإصلاح مشاكل الأسنان
  • أسئلة مكررة
مركب الأسنان وتصفيح الأسنان
مركب الأسنان وتصفيح الأسنان

ما هو الفرق بين مركب الأسنان وتصفيح الأسنان؟

اللامينيت ومركب الأسنان كلاهما علاجات تجميلية للأسنان. في كل من هذه العلاجات ، يتم لصق طبقة رقيقة على الأسنان (حوالي 6 إلى 10 أسنان لكل فك ، تسمى خط الابتسامة) وتغير لون الأسنان وحجمها وشكلها.

يتم عرض كلتا الطريقتين لإصلاح مظهر عيوب الأسنان ، ولكن هناك اختلافات كثيرة بينهما. لهذا السبب ، يختار أطباء الأسنان أحد هذين الخيارين من خلال فحص حالات المرضى. في ما يلي ، ستتعرف على الاختلافات المهمة بين اللامينيت المركب والأسنان:

عادة ، يتم اختيار مركبات السيراميك لإصلاح الأسنان الملتوية والمشوهة ، وهي معروفة كخيار مناسب لإصلاح تغير لون الأسنان المفرط. بينما يعتبر مركب الأسنان خيارًا مناسبًا لإصلاح الأسنان المكسورة والمتكسرة وهو خيار مثالي لعلاج مشاكل الأسنان البسيطة جدًا.
يمكن تطبيق القشرة المركبة في جلسة واحدة ويتم تكوين الراتينج المركب في أقل من ساعتين ، بينما تحتاج الصفائح إلى المرور بخطوات مختلفة ويجب تحضير غلافها مسبقًا.

أيضًا ، يتم وضع المركب على طبقة السن ولا يحتاج إلى حلق مينا الأسنان ، بينما لتنفيذ صفائح السيراميك ، يجب حلق كمية كبيرة من مينا الأسنان ووضع غلاف مسبق الصنع على السن .
قوة اللامينيت أعلى بكثير من المركب ويتم إنتاجه على أساس التقنيات المتقدمة.

هناك اختلاف مهم آخر في الاختيار بين اللامينيت والمركب وهو سعرهما. سعر المركب أكثر ملاءمة من اللامينيت ، وهذا جعل الأشخاص الذين يرغبون في دفع مبلغ أقل ليكونوا أكثر استعدادًا لتنفيذ المركب ، ولكن وفقًا لتجربة معظم هؤلاء الأشخاص ، على مدار فترة زمنية ، فإن مركباتهم (إذا تكون واسعة النطاق) يتم إزالتها وتصفيح السن.

مركب الأسنان وتصفيح الأسنان
مركب الأسنان وتصفيح الأسنان

ما هو تصفيح الأسنان؟

تصفيح الأسنان هو غطاء رقيق مصنوع خصيصًا من مواد بلون الأسنان. يتم تثبيت هذه التيجان على سطح الأسنان لتحسين شكلها وحجمها ولونها ومظهرها العام.

صفيحة البورسلين مصنوعة من طبقات مختلفة من البورسلين تم استبدالها بمينا الأسنان والطلاء اللاصق. تعتبر صفائح البورسلين أقل توغلاً مقارنة بقشرة البورسلين. لا حاجة لحلق أسنانك. مطلوب فقط إعداد قصير لربط صفيحة الأسنان دون الإضرار بالأسنان الطبيعية.

الاختلافات الرئيسية بين المركب والصفح

الفرق بين صفح الأسنان ومركب الأسنان في السعر:

أهم ميزة لمركب الأسنان على صفائح الأسنان هي تكلفتها. في المتوسط ​​، تبلغ تكلفة اللامينيت ضعف تكلفة المركب. نظرًا لأن معظم العلاجات لا يغطيها التأمين ، يتعين على الشخص دفع التكلفة ، وهو أمر مهم جدًا للأشخاص.

الفرق بين تصفيح الأسنان ومركب الأسنان أثناء العلاج:

عادة ما يتم عمل المركب في جلسة واحدة. أولاً ، يقوم طبيب الأسنان بتجهيز أسنانك ثم تنظيفها وتشكيلها ، وفي الخطوة التالية ، باستخدام الضوء الأزرق ، يقوم بتقوية الراتنجات ويصقل أخيرًا القشرة.

نظرًا لأنه من أجل إجراء تصفيح الأسنان ، يجب تنظيف السن أولاً ثم يتم عمل حلاقة من 2 إلى 5 ميكرون على السن ، ثم يتم التشكيل ويتم تحضير الشرائح في المختبر وتسليمها إلى طبيب الأسنان قبل الزيارة التالية . يستغرق وقتا أطول لتصفيح.

الفرق بين صفح الأسنان وقابلية عكس مركب الأسنان:

واحدة من أكبر مزايا المركب على اللامينيت هي قابليته للانعكاس. لوضع قشرة الأسنان المركبة ، لا داعي لتغيير الشكل الطبيعي للأسنان. هذا يعني أنه إذا ندمت بعد عمل المركب ، فمن الممكن إزالة القشرة بسهولة. ولكن بعد الترقق ، يجب عليك استخدامها لبقية حياتك.

مركب الأسنان وتصفيح الأسنان
مركب الأسنان وتصفيح الأسنان

مزايا تصفيح الأسنان:

المتانة وطول العمر

على الرغم من أن المركب له العديد من المزايا ، إلا أنه لا يمكن مقارنته بالرقائق من ناحية واحدة: المتانة. اللامينيت أقوى بكثير من المركب (حتى مع التقدم في المواد المركبة في السنوات الأخيرة).

متانة التصفيح في المتوسط ​​10-15 سنة. ومع ذلك ، إذا حافظت على نظافة فموية جيدة واتبعت تعليمات طبيب أسنانك ، فستستمر لفترة أطول. متانة المركب حوالي 5-7 سنوات.

إذا كنت تنوي عمل قشرة فينبغي الانتباه إلى هذه النقطة ، على الرغم من أن سعر المركب هو نصف سعر البورسلين ، إلا أن عمرها الافتراضي هو نصف البورسلين فقط. إذن أي طريقة أفضل؟

يعتقد معظم أطباء الأسنان أن الصفائح تبدو طبيعية أكثر. التصفيح شفاف ومشابه تمامًا لمينا الأسنان. أيضًا ، نظرًا لاستخدام مادة قوية ومصقولة بعد المعالجة ، فهي مقاومة جدًا للتلطيخ والكسر. من ناحية أخرى ، فإن القشرة المركبة أكثر مسامية ، لذا فهي أكثر عرضة للتلطيخ ، بمعنى آخر ، قد تحتاج إلى اتباع نظام غذائي خاص لمنع تلطيخها. أيضًا ، عند استخدام المواد المركبة لجعل الأسنان جميلة ، يجب تلميع المواد المركبة. حتى بعد صقلها ، قد لا تكون قابلة للمقارنة مع الرقائق.

يستغرق التصفيح وقتًا أطول لأنه يتم تحضير الشرائح في المختبر. ولكن على الرغم من ذلك ، فإن أطباء الأسنان يستخدمون تقنية CAD / CAM أكثر فأكثر ، مما يسرع عملية العمل. إذا كنت تخطط لإجراء التصفيح ، فمن المهم للغاية التحقق من أنواع التقنيات التي يستخدمها طبيب أسنانك ، وفي النهاية من الممكن تقليل المدة الإجمالية للعلاج.

 

بين اللامينيت والقشرة ، أيهما مناسب لي؟

كما تعلم ، كل من اللامينيت والمركب لهما مزايا وعيوب. يتم عمل القشرة المركبة في جلسة واحدة فقط وتوفر الوقت. يتم ذلك دون إتلاف مينا الأسنان أو شدها. كما أن تكلفة القشرة المركبة تقارب نصف الرقائق. وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة حدوث تشققات أو تكسر ، يجب استبدالها بالكامل ، وليس هذا هو الحال مع القشرة المركبة.

على الرغم من كل المزايا التي ذكرناها للمركب ، إلا أنها لا تستطيع التنافس مع اللامينيت. التصفيح مادة قوية جدًا تدوم من 10 إلى 20 عامًا. صفيحة السيراميك أجمل وطبيعية من القشرةإنه مركب. كما أن الصفيحة تشبه إلى حد بعيد السن نفسها ، لذا فهي تعوض عن التقطيع الطفيف لمينا الأسنان. يعتبر اللامينيت أكثر مقاومة للون وربما لا تحتاج إلى تغيير نظامك الغذائي لرفض تناول الأطعمة الملونة.

ومع ذلك ، فإن الأمر متروك لك لتحديد العلاج المناسب لك ويجب عليك أيضًا استشارة طبيب أسنانك لمساعدتك في اتخاذ القرار الصحيح.

متى تكون هناك حاجة إلى المركب والصفائح؟

المركب والصفح لهما كفاءة كبيرة في الحالات التالية:
  • إصلاح الأسنان الملتوية أو المشوهة
  • إصلاح الأسنان المكسورة
  • إصلاح بقع الأسنان عندما لا يكون التبييض فعالاً.
  • تآكل وتقصير الأسنان
  • أسنان متباعدة على نطاق واسع

متى لا يكون المركب والرقائق خيارًا جيدًا؟

في بعض الحالات ، لا تكون أسنان الناس مناسبة لفينير الأسنان. تشمل هذه الشروط:

الأسنان المصابة بالتسوس أو أمراض اللثة. يجب معالجة هذه الحالات قبل تصنيع وتركيب قشرة الأسنان.
ضعف الأسنان. في حالة فقدان الكثير من بنية الأسنان أو حشو الكثير من الأسنان ، فإن الأسنان غير مناسبة للقشرة. هناك طرق أخرى.
الأسنان المنحرفة بشدة أو المنحرفة. لحل هذه المشكلة ، هناك حاجة إلى تقويم الأسنان.

صرير الأسنان دون وعي. في هذه الحالة يتم كسر القشرة وتلفها بسهولة قبل عمل أي قشرة يجب حل مشكلة صقل الأسنان. في بعض الحالات ، قد يكون استخدام الحراس الليليين فعالاً.
بمجرد تحديد الطريقة المناسبة لك ، ستحتاج إلى اتخاذ قرار بناءً على بعض العوامل (مثل الوقت والميزانية).

 

في أي الحالات يوصى باستخدام صفائح الأسنان؟

عندما تواجه مشاكل في الأسنان فيما يتعلق بشكل ولون أسنانك ، يمكن أن يكون تصفيح الأسنان خيارًا جيدًا. عادةً ما تكون هذه الطريقة مناسبة لحل المشكلات التالية:

  • أسنان داكنة جدا ومتغيرة اللون
  • أسنان مكسورة
  • فوضى معتدلة إلى خفيفة
  • سد الفجوة بين الأسنان
  • تلطخ الأسنان الخلقية
  • تشوهات الأسنان
  • الأسنان مائلة نحو اللسان
  • زيادة ارتفاع التيجان

إلى جانب اختيار هذه الطريقة ، يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا عند اختيار العثور على عيادة أسنان. تعد عيادة شمال طهران لطب الأسنان واحدة من أفضل الخيارات لأداء صفح عالي الجودة وجذاب ، لأن الأطباء الذين يعملون في هذا الموقع يقدمون خدمات حديثة ولديهم خبرة عالية.

في أي الحالات يوصى باستخدام مركب الأسنان؟

من خلال فحص حالة الأسنان ، يحدد طبيب الأسنان ما إذا كان يمكنك استخدام هذا الإجراء التجميلي أم لا. عادةً ما يكون تنفيذ القشرة المركبة مناسبًا لمعظم الأشخاص ويمكن أن تحل المشكلات التالية:

  • أسنان غير منتظمة
  • اصفرار الأسنان
  • أسنان طويلة وقصيرة وصغيرة
  • تشقق الشفتين والأسنان المكسورة
  • أسنان متراكبة
  • الفك العلوي إلى الأمام
  • المسافة بين الأسنان
العناية بصفيحة الأسنان
العناية بصفيحة الأسنان

من السهل جدًا العناية بالمركب والصفائح. لاحظ النقاط التالية:

اغسل أسنانك بالفرشاة والخيط بانتظام لمنع مشاكل صحة الفم. عادة ما يكون المركب والرقائق متوافقين مع أنسجة اللثة ولن تتلف قشور الأسنان عن طريق تنظيف أسنانك أو تنظيفها بالخيط. لا تستخدم معجون الأسنان الكاشطة. سيؤدي استخدام نظام مناسب إلى زيادة متانة الشرائح لسنوات قادمة.
بعد الانتهاء من العلاج ، قد تحدث حساسية من البرودة والحرارة. بعض أنواع الحساسية طبيعية تمامًا وعادة ما تختفي بعد أسبوع أو أسبوعين. إذا استمرت هذه الحساسيات ، أخبر طبيب أسنانك.

الرقائق قوية جدًا ويمكنها تحمل معظم الضغوط العادية. لكن لا تستخدم الأسنان لفتح المكسرات مثل الفستق والبندق واللوز وغيرها.
إذا كان لديك أسنان طحن ، فتأكد من إبلاغ طبيب أسنانك. يوفر لك الحماية الليلية لتقليل الضغط الناجم عن صرير الأسنان أثناء النوم.
قد تلبس القشرة وتشقق. على الرغم من أن المواد المركبة يمكن أن تنكسر في بعض الأحيان ، إلا أنه من السهل جدًا إصلاحها في معظم الحالات.

تحدث إلى طبيب أسنانك إذا كان هناك أي تغيرات كبيرة في شكل الأسنان أو إذا استمرت المضاعفات.
طريقة لإصلاح مشاكل الأسنان
أخيرًا ، تعتبر قشور البورسلين طريقة عملية لعلاج أشياء مثل استعادة مينا الأسنان البالية ، والتآكل ، والعيوب الوراثية ، والأسنان غير المستوية ، وما إلى ذلك. على سبيل المثال ، لا يمكن إصلاح تغير اللون أو تباعد الأسنان المفرط باستخدام المركب ، مما يجعل الخزف هو الخيار الوحيد المناسب. سيقوم طبيب الأسنان بفحص صحة فمك بدقة ويقترح عليك أفضل طريقة.

أسئلة مكررة
أي قشور تبدو طبيعية أكثر؟

قشور الأسنان مصنوعة لتشبه أسنانك الطبيعية قدر الإمكان بالإضافة إلى الترميم.

ومع ذلك ، فإن الصفائح تكون طبيعية أكثر ، وتبدو القشرة المركبة طبيعية عند صقلها.

ما هي الطريقة المناسبة للمشاكل الأكثر حدة؟

إذا كانت أسنانك شديدة البقع أو تالفة أو مكسورة أو متباعدة ، يوصي أطباء الأسنان بقشرة البورسلين

القشرة المركبة مناسبة لمشاكل السطح. في حالة وجود مشاكل حادة ، يقترح طبيب الأسنان وضع التاج أو تقويم الأسنان.

أي قشرة أقوى؟

تعتبر الصفائح أقوى بكثير من المركبات ، لذا فهي أقل عرضة للكسر.

ومع ذلك ، لا يمكن إصلاح الصفائح مثل القشرة المركبة. في حالة تلف البورسلين ، يجب استبداله ، وهو مكلف للغاية.

  • اشتراک گذاری:

أدخل رأيك