سفیران دائم شرکة دائم
بحث
متقدم
  1. خانه
  2. زراعة الاسنان
زراعة الاسنان

زراعة الاسنان

ما هي زراعة الاسنان؟

الزرع هو بديل صناعي للأسنان ، والذي يعتبر اليوم علاجًا قياسيًا لملء الأسنان الفارغة. زراعة الأسنان عبارة عن قضيب صغير على شكل لولب يتم إدخاله في عظم الفك أثناء العملية الجراحية ليتم لحامه بالعظم المحيط ويكون جاهزًا لتثبيت التاج الصناعي للسن. في الواقع ، تعمل قاعدة الزرع كجذر السن ، ويعمل تاج السن بمثابة تاج السن. لذلك ، لا يحتاج الزرع إلى الاعتماد على الأسنان المحيطة ويبقى ثابتًا داخل عظم الفك. تسمى عملية دمج العظام للزرع بالاندماج العظمي.

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

نوع مادة الزرع

تصنع معظم عمليات زرع الأسنان من التيتانيوم ، ولكن هناك أيضًا زراعة أسنان من الزركونيا. التيتانيوم وزركونيا كلاهما من المواد التي يتوافق معها الجسم ولا يعتبرها غزاة أجانب ، لذلك فهي لا تتفاعل.
حاليًا ، تقترب احتمالية نجاح زراعة الأسنان من 98٪ ، مما يعني أنها تعتبر من أنجح العلاجات.

إجراءات جراحة زراعة الأسنان

1. فحص حالة فمك وأسنانك: في البداية يتم تقييم حالة فمك وصحتك والتقاط الصور اللازمة. يتم فحص جودة وحجم العظم بعناية في هذه المرحلة لتحديد ما إذا كانت الغرسة ستحظى بدعم كافٍ أم لا.

2. التخطيط والتعيين: ثم يتم التخطيط للعلاج وتحديد موعد الجراحة لك.

3. التخدير: قبل بدء العمل ، ستكون تحت تأثير التخدير الموضعي أو التخدير. في بعض الأحيان ، إلى جانب التخدير ، هناك حاجة إلى المهدئات.

4. خلع السن السابق: إذا لم يتم خلع السن التالف بعد ، يتم أولاً خلع السن بعناية وبلطف حتى لا تتلف العظام والأنسجة الرخوة.

عادة ما يتم تطعيم عظم الفك في هذه المرحلة ويتم وضع مادة التطعيم العظمي داخل عظم تجويف الأسنان الفارغ. في هذه الحالة ، سينتظر طبيب الأسنان شهرين إلى ستة أشهر حتى يلتئم العظم تمامًا ويكون جاهزًا للجراحة. إذا تم وضع الغرسة في الفك العلوي في الجزء الخلفي من الفم ، أحيانًا بسبب انخفاض ارتفاع عظم الفك في هذه المنطقة واحتمال حدوث ثقب في الجيوب الأنفية ، يتم إجراء عملية رفع الجيوب الأنفية ، حيث يتم إجراء عملية شد الجيوب الأنفية ، حيث يتم إجراء عملية شد الجيوب الأنفية. يتم رفع التجويف وتضاف مادة الكسب غير المشروع تحته.يمكن أن يكون

5. ثقب العظام: إذا لم تكن هناك حاجة لتقوية العظام ، فإن الخطوة التالية بعد قلع الأسنان هي ثقب العظام. باستخدام مثقاب الأسنان ، يتم حفر العظم إلى الحجم المطلوب ويتم وضع الغرسة بالداخل. ثم يتم إغلاق فتحة الزرع بقطعة تسمى برغي الغطاء.

6. وضع الزرع وخياطة اللثة: الخطوة التالية هي خياطة اللثة. قد يقوم طبيب الأسنان بخياطة اللثة حول الغرسة وترك رأس الغرسة للخارج ، أو يسحب اللثة فوق الغرسة ويخيطها لحماية الغرسة بشكل أكبر. في الحالة الثانية ، يجب إجراء عملية جراحية بسيطة لاحقًا لتثبيت غطاء الأسنان بحيث يتم قطع اللثة وفتحها على الغرسة.

7. وقت الانتظار لتطعيم العظام وزرعها: بعد وضع الزرع ، اعتمادًا على حالة وجودة العظام ، يختلف الوقت الذي يتعين عليك الانتظار فيه من شهرين إلى ستة أشهر. خلال هذا الوقت ، يجب عدم الضغط على الغرسة. يجب أن تترك العظم ينمو وتطعيمه تدريجيًا بالغرسة لتأسيس ثبات ثانوي في الغرسة.

8. وضع الدعامة: بعد أن يتم لحام العظم والغرسة ببعضهما البعض ، تأتي الخطوة التالية. يقوم طبيب الأسنان بفك غطاء الغرسة ومسامير قطعة تسمى الدعامة على الغرسة. تعمل الدعامة مثل السن المحلوق الذي سيتم تثبيت القشرة عليه وهي قاعدة لربط القشرة.

9. قولبة لصنع قشرة: لذلك ، يتم تشكيل الزرعة التي يتم تركيب الدعامة عليها لصنع قشرة أسنان مبنية عليها.

10. توصيل الغطاء بالقاعدة: بعد أن يصبح الغطاء جاهزًا ، تذهب إلى الغرسة لتوصيله. قد يتم توصيل الغطاء بالغرسة بواسطة براغي أو غراء خاص.

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

كم من الوقت يستغرق هذا العلاج؟

عادة ، هناك فجوة تبلغ عدة أشهر بين وقت وضع الزرع والوقت الذي يمكنك فيه استخدام السن المزروع. لأنه بعد زرع الغرسة ، عليك إعطاء العظم فرصة للنمو والالتحام على سطح الغرسة بحيث تتمتع الغرسة بثبات كافٍ لتحمل ضغط الفك. تستغرق هذه العملية من ثلاثة إلى ستة أشهر. بعد ذلك يتم توصيل الدعامة وغطاء السن وتصبح مالك السن.

إذا كنت بحاجة إلى طعم عظمي قبل الزرع ، فيجب عليك التفكير في بضعة أشهر حتى يندمج الكسب غير المشروع والعظام للتحضير لعملية الزرع. ومع ذلك ، في بعض الأحيان عندما يكون العظم في حالة جيدة نسبيًا ، فمن الممكن وضع الزرع في نفس الوقت مثل الطعم العظمي.

في الحالات التي يكون فيها المريض يتمتع بالشروط المناسبة للزراعة الفورية ، تتم كل هذه الخطوات في غضون يوم واحد ، أي في نفس اليوم الذي يتم فيه وضع الغرسة ، يتم إرفاق غطاء الأسنان بها بحيث تكون مساحة السن في الفم ليس فارغا. هذا العمل تجميلي في الغالب ولا يمكنك استخدام هذا السن للمضغ.

إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان يمكنك الحصول على غرسة فورية أم لا ، فيجب عليك التحدث إلى أخصائي زراعة لأن الوصفة العامة في هذا الصدد خاطئة للغاية وتعتمد على صحة الفم والأسنان وقدرتك الجسدية.

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

كم تكلفة الزرع؟

قد يختلف سعر علاج الزرع باختلاف الأشخاص. لأن تكلفة زراعة الأسنان هي مجموع التكاليف التي تتم في مراحل العلاج المختلفة. العوامل التي تحدد تكلفة علاج زراعة الأسنان هي:

  • عدد عمليات زراعة الأسنان
  • مادة الزرع والدعامة وغطاء الأسنان
  • جراحة زراعة الأسنان على مرحلتين أو مرحلة واحدة
  • العلاجات الجانبية كعلاج التهاب اللثة وتسوس الأسنان وغيرها
  • الحاجة أو عدم الحاجة إلى ترقيع العظام ونوع مادة التطعيم
  • تكرار زيارات أخصائي الزرع
  • التكاليف المتعلقة بالتصوير والاختبارات الأخرى
  • تخصص طبيب الأسنان
  • تكلفة الأدوية ومرافق العيادة
  • التقنيات والمعدات المستخدمة

الأسئلة المتداولة قبل جراحة الزرع

1. هل تؤلم جراحة زراعة الأسنان؟

ستخضع أثناء العملية لتخدير موضعي فلا تشعر بالألم. بعد زوال تأثير التخدير بعد الجراحة ، يختلف الألم والانزعاج من شخص لآخر ، ولكن بشكل عام ، يصفه معظم الناس بأنه ألم قلع الأسنان. عن طريق وضع الثلج (وضع الثلج ملفوفًا في منشفة على القدم) يمكنك تقليل الألم والتورم. كما أن استخدام المسكنات يساعد في تسكين الألم.

2. ما هي مدة الزرع؟

تم تصميم الزرع لتدوم لسنوات عديدة ويؤخذ في الاعتبار عمرًا يزيد عن 25 عامًا. لهذا السبب تعتبر زراعة الأسنان حلاً دائمًا لاستبدال الأسنان المفقودة ، لأن الطرق الأخرى مثل الجسور والأسنان الاصطناعية لها عمر يتراوح بين 5 و 15 عامًا ، وبعد ذلك يجب استبدالها. ولكن في كثير من الحالات الأخرى ، لا يلزم استبدال الغرسة وسترافقك حتى نهاية حياتك.

3. ما هي الغرسة الرقمية ولمن تناسبها؟

تعد زراعة الأسنان الرقمية إحدى عجائب الأسنان الحديثة. يستخدم طبيب الأسنان جهاز كمبيوتر لإجراء جراحة الزرع الرقمي. من خلال برنامج محاكاة ثلاثية الأبعاد ، يمكن فحص حالة العظام وموقع أعصاب الأسنان. باستخدام المعلومات التي تم الحصول عليها ، يمكن لطبيب الأسنان العثور على الموقع الدقيق لزرع السن وإجراء شق أصغر. في هذه الطريقة ، يكون الألم أقل بكثير مقارنة بجراحة الزرع التقليدية. تعتبر الزراعة الرقمية بدون جراحة أغلى ثمناً من التقليدية ، ولكنها لا تتطلب غرزًا وفترة نقاهة طويلة. الألم والنزيف أقل أيضًا.

هذه الطريقة مناسبة جدًا للمدخنين ومرضى السكر والأشخاص الذين يعانون من انخفاض ارتفاع العظام. أيضًا ، يمكن للأشخاص الذين يخشون الجراحة أو يحتاجون إلى تغطية فورية استخدام الغرسات الرقمية.

4. ما هي العناية بعد الزرع؟

  • في الساعات الأولى ، يجب الاستلقاء وتجنب الأنشطة الشاقة.
  • ضع كيس ثلج على الوجه في موقع الجراحة وقم بإزالته كل 10 دقائق ، افعل ذلك بالتناوب كل 10 دقائق. اترك الثلج لمدة 24 إلى 48 ساعة وبعد هذا الوقت ضعي منشفة دافئة
  • إذا كنت تعاني من ألم شديد ، يمكنك استخدام الأدوية مثل نوبرين ، وأدفيل ، وتيلينول  ومسكنات الألم ، ولكن يجب أن يصفها الطبيب.
  • يجب الانتباه إلى بعض النقاط في نظامك الغذائي ، على سبيل المثال ، لا يجب استخدام المشروبات الساخنة مثل الشاي أو الأطعمة الصلبة التي تتطلب الكثير من المضغ.
  • لا تستخدم السجائر أو المشروبات الكحولية.
  • لا تمارس الرياضة العنيفة لمدة 48 ساعة.

5. ما هي جراحة رفع الجيوب الأنفية وما هي الحاجة إلى زرعها؟

رفع الجيوب الأنفية هو إجراء جراحي لرفع الجيوب الأنفية في الفك العلوي. في نهاية الفك ، فوق الأضراس ، ترتفع الجيوب الأنفية ويزداد عظم الفك. يتم إجراء هذا العمل عندما يكون هناك مساحة صغيرة جدًا في عظم الفك لوضع الزرع ولا يمكن الزرع.

إذا تم زرع الغرسة دون رفع الجيوب الأنفية ، فلن ينخفض ​​معدل نجاح الزرع فحسب ، بل ستتلف الجيوب الأنفية.

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان
  • اشتراک گذاری:

أدخل رأيك