سفیران دائم شرکة دائم
بحث
متقدم
  1. خانه
  2. علاج عيوب اليد الخلقية
علاج عيوب اليد الخلقية

علاج عيوب اليد الخلقية

يشير مصطلح “تشوهات اليد الخلقية” إلى مشاكل اليد والذراع الموجودة منذ الولادة. قد يولد الأطفال بالعديد من أنواع عيوب اليد المختلفة ، وتختلف هذه العيوب بشكل كبير في كيفية تأثيرها على مظهر ووظيفة اليد.

تحدث عيوب اليد الخلقية في وقت مبكر من الحمل عندما تتشكل يدا الجنين لأول مرة. في بعض الأحيان ، يكون التشوه وراثيًا أو جزءًا من مرض عام ، ولكن في معظم الحالات ، لا يتمكن الأطباء من تحديد السبب الدقيق لتشوه اليد.

عادة لا يتم تشخيص عيوب اليد قبل الولادة. في بعض الأحيان ، يظهر عيب ، مثل أصابع زائدة أو عظام مفقودة ، في الموجات فوق الصوتية قبل الولادة ، لكن هذا نادر الحدوث.

غالبًا ما تنقسم عيوب اليد الخلقية إلى فئتين:

التشوهات – حيث لا يتمكن جزء معين من يد أو ذراع الجنين من النمو والتطور بشكل طبيعي في الرحم
التشوهات – حيث تبدأ اليد والذراع بالنمو بشكل طبيعي ، ولكن بطريقة ما يتم منع هذا النمو الطبيعي.

تظهر التشوهات تقريبًا في الأسبوع الرابع إلى الثامن بعد بداية الحمل – أي عندما تتشكل يدا الجنين لأول مرة – ولكن تظهر التشوهات في أواخر فترة الحمل.

سبب التشوهات الخلقية في اليد

في بعض الأحيان ، تكون عيوب اليد الخلقية ناتجة عن مرض عام أو متلازمة تصيب عدة أجزاء من الجسم. قد يكون تشوه اليد أيضًا وراثيًا وينتقل عبر الأسرة.

ومع ذلك ، في معظم الحالات ، لا يتم تحديد سبب عيب اليد بسهولة ولا يستطيع الأطباء تحديد سبب الخلل.

التشوهات الخلقية لليد

  • هناك أنواع عديدة من عيوب اليد ، ويمكن أن يكون الاختلاف مع اليد العادية كبيرًا أو بسيطًا. بعض العيوب الشائعة موضحة أدناه:
  • ارتفاق الأصابع (الأصابع ملتصقة ببعضها البعض)
  • ارتفاق الأصابع – العيب الخلقي الأكثر شيوعًا في اليد – هو الالتصاق غير الطبيعي للأصابع ببعضها البعض.
  • في الأطفال المصابين بالارتفاق الخلقي ، تكون الأصابع “مغطاة بالريش” أو ملتصقة ببعضها البعض ، لأنها لا تنفصل بشكل طبيعي أثناء النمو والتطور.

يمكن أن يكون لهذه المشكلة أنواع مختلفة ، بما في ذلك ما يلي:

  • ارتفاق الأصابع البسيط: في هذا الشكل من الحالة ، تلتصق الأصابع معًا إما من خلال الجلد أو الأنسجة الرخوة الأخرى ، والتي تبدو مكشوفة. قد يكون التأطير كما يلي:
  • صيوانات مفصلية بالكامل تمتد من السنبلة إلى أطراف الأصابع ، أو
  • مضلع بشكل غير كامل – يتوقف المفصل عند أي نقطة قبل أطراف الأصابع.
  • ارتفاق الأصابع المعقد: في هذا الشكل ، تلتحم عظام الأصابع معًا. يصعب علاج هذا النوع من ارتفاق الأصابع لأنه ، بالإضافة إلى العظام ، قد تحتوي الأصابع أيضًا على أظافر وأعصاب وعضلات وأوعية دموية وأوتار مفصلية.

في ارتفاق الأصابع المعقدة ، تندمج العظام في الأصابع المصابة معًا.

غالبًا ما يكون ارتفاق الأصابع وراثيًا ويمكن أن يحدث كمرض منفرد أو جزء من مرض مثل متلازمة أبيرت أو متلازمة بولاند.

لصق الأصابع معًا
لصق الأصابع معًا

كثرة الأصابع (أصابع إضافية)

تعدد الأصابع هو وجود إصبع إضافي واحد أو أكثر في اليد. قد يكون الإصبع الإضافي صغيرًا وغير نشط ، ويتكون فقط من الجلد والأنسجة الرخوة أو بالكامل من عظام الإصبع نفسه.

انگشت اضافی معمولاً در مجاورت انگشت شست یا انگشت کوچک قرار دارد. انگشت اضافی بندرت بین انگشتان دیگر شکل می گیرد.

پلی داکتیلی اغلب ارثی است و گاهی اوقات به دلیل سایر بیماری های عمومی یا یک سندرم مربوط بروز می کند. در برخی موارد، نوزادانی که به صورت مادرزادی انگشت اضافی دارند، انگشتان شان نیز به هم چسبیده هستند.

متعدد الأصابع إصبع صغير إضافي.

اصبع اضافية
اصبع اضافية

عيوب اليد

قد يولد الطفل الذي يعاني من تشوه في اليد بأيدي أو ذراعين أصغر من المعتاد أو بدون ذراعين أو يدين. بعض عيوب الأعضاء الشائعة موصوفة أدناه:

خسارة شعاعية

في العيوب الشعاعية ، لا ينمو عظم الكعبرة (الكوع) والأنسجة الرخوة للذراع بشكل كافٍ. يتسبب هذا في ثني اليد المصابة للداخل نحو الإبهام ، مما يعطيها شكل “يد مضرب”.

في حالة العيب الشعاعي ، يتم تدوير اليد إلى الداخل ، مما يعطيها مظهر مضرب الغولف.

قد تكون الذراع قصيرة أيضًا ، وقد يكون الإبهام أصغر وأضعف من المعتاد ، أو قد لا يكون هناك إبهام على الإطلاق. تسمى هذه الحالة “نقص تنسج الإبهام”.

بعض أنواع العيوب الشعاعية وراثية ، في حين أن البعض الآخر ناتج عن عيوب خلقية في القلب والكلى ونظام الدم المرتبط بهما. لتحديد ما إذا كان العيب الشعاعي ناتجًا عن مرض كامن أم لا ، يوصي الطبيب بأن يخضع طفلك لتقييم شامل من قبل طبيب أطفال أو اختصاصي في علم الوراثة.

عيوب اليد
عيوب اليد

خسارة عرضية

في العيب المستعرض ، في المريض ، فقدت جميع الأعضاء من تحت الذراع. هذه الحالة تشبه البتر وتسمى أحيانًا “البتر الخلقي”.

يعتقد الأطباء أن الخلل المستعرض يحدث عندما تتسبب مضاعفات الأوعية الدموية ، مثل تجلط الدم في الطرف ، في توقف الذراع المصابة عن النمو. النوع الأكثر شيوعًا من العيوب المستعرضة هو الخلل الذي فقد فيه الأعضاء الموجودة أسفل الكوع.

صورة لطفل يعاني من عيب أسفل الكوع – هذا العيب هو أكثر أنواع العيوب العرضية شيوعًا.

خسارة عرضية
خسارة عرضية

متلازمة الشريط الأمنيوسي

السلى هو غشاء يحيط ويحمي الجنين النامي. إذا تمزق السلى أو انشقاقه أثناء الحمل  فقد تلتف الخيوط المنفصلة من الغشاء حول الأعضاء النامية للطفل وتتسبب في تلفها. تسمى هذه المضاعفات متلازمة الشريط الأمنيوسي (ABS).

في الحالات الأكثر اعتدالًا ، قد تسبب هذه الخيوط ، المسماة “العصابات الأمنيوسية”  أخدودًا بسيطًا أو فجوة في أحد أصابع أو أطراف الطفل.

في الحالات الأكثر خطورة وشدة ، قد يكون الشريط الأمنيوسي ضيقًا لدرجة أنه يمكن أن يقيد تدفق الدم إلى الجنين النامي ، مما قد يؤدي إلى بتر أصابع أو أجزاء من ذراع الطفل قبل الولادة.

يُطلق على متلازمة الشريط الأمنيوسي أحيانًا اسم تسلسل تمزق الكيس الأمنيوسي المبكر (EARS) ، أو متلازمة نطاق الانقباض ، أو خلل التنسج المخطط.

يمكن أن تحيط العصابات التي يحيط بالجنين الأصابع أو أجزاء أخرى من جسم الطفل النامي.

فحص الطبيب لتشخيص تشوهات اليد الخلقية
الفحص البدني
يمكن تشخيص معظم عيوب اليد الخلقية فور ولادة الطفل.

يفحص طبيب الأطفال يد الطفل وذراعه بالتفصيل ويمكنه في معظم الحالات تشخيص النوع المحدد من عيب اليد.

تكون بعض الحالات أكثر تعقيدًا ولها أكثر من خاصية واحدة ، ولكن الإحالة إلى أخصائي – مثل جراح عظام الأطفال أو جراح يد الأطفال – قد تكون ضرورية للتشخيص الصحيح.

متلازمة الشريط الأمنيوسي
متلازمة الشريط الأمنيوسي

التجارب

قد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات لتأكيد التشخيص أو للمساعدة في التخطيط لعلاج طفلك.

الأشعة السينية: توفر الأشعة السينية صورًا لهياكل كثيفة مثل العظام. يستخدم الطبيب الأشعة السينية لتحديد العظام المصابة في يد وذراع طفلك.

الاختبارات الجينية: يوصى بفحص الأطفال الذين يعانون من عيوب أو عيوب وراثية معينة في اليد بسبب أمراض أو متلازمات عامة وتقييمهم من قبل أخصائي وراثي.

اختبارات إضافية: إذا كان تشوه اليد ناتجًا عن مرض عام أو متلازمة ، فسيوصي الطبيب بإجراء اختبارات إضافية لتحديد ما إذا كانت أجزاء أخرى من الجسم ، مثل القلب أو الكلى ، قد تأثرت.

علاج التشوهات الخلقية لليد

الهدف من العلاج هو تحسين وظيفة ومظهر اليد المصابة قدر الإمكان.

في حين أن بعض الأطفال يمكن أن يديروا وظائفهم بشكل جيد دون علاج ، فقد يحتاج البعض الآخر إلى العلاج أو الجراحة ليصبحوا أكثر استقلالية ويشاركون في أنشطتهم المفضلة.

عند تحديد العلاج ، يراعي الطبيب أمورًا كثيرة ، منها ما يلي:

  • العمر والصحة العامة للطفل
  • نوع ودرجة تطور المضاعفات
  • سبب المرض
  • احتياجات ومصالح الطفل وأهداف الأسرة
  • تفضيل الطفل والأسرة لعلاج أو إجراء معين

 

العلاج غير الجراحي للتشوهات الخلقية لليد

غالبًا ما يتضمن العلاج غير الجراحي لتشوهات اليد واحدًا أو أكثر مما يلي:

الاستجمام العلاجي: يمكن أن يساعد اللعب والرياضة والأنشطة الأخرى في تعزيز ثقة الطفل بنفسه ورفاهه العاطفي.
العلاج الطبيعي: يمكن لبعض التمارين أن تقوي الذراع واليد وتحسن حركة الرسغ والأصابع.
العلاج المهني: يمكن للتمارين الرياضية والتمارين الرياضية أن تمنع تصلب اليد وتحسن الكتابة اليدوية والمهارات الأخرى اللازمة للأنشطة اليومية.
الأجهزة المساعدة أو التكيفية: يمكن أن يؤدي استخدام الأجهزة المتخصصة إلى تسهيل تناول الطعام وارتداء الملابس والأنشطة اليومية الأخرى.
الأطراف الصناعية: يمكن استخدام الأطراف الصناعية لاستبدال الأجزاء المفقودة أو اليدين.

العلاج الجراحي للتشوهات الخلقية في اليد

هناك عدة طرق جراحية لعلاج اضطرابات اليد الخلقية. تعتمد الطريقة التي يوصي بها الطبيب على حالة الطفل الخاصة ونوع الجراحة ، بالإضافة إلى عمر الطفل وقت إجراء العملية. تشمل الإجراءات الجراحية لعيوب اليد ما يلي:

  • فصل أصابع مكففة أو مفصلية
  • إزالة الأصابع الزائدة
  • إعادة بناء الأصابع أو أجزاء أخرى من اليد
  • ترقيع الجلد – لتعويض الجلد المفقود أو الذي تم إزالته جراحيًا لإعادة ترميمه

دعم الأقران

يعد التواصل مع الأقران جزءًا مهمًا من علاج طفلك وعائلتك. إن مقابلة الأطفال الآخرين ذوي الإعاقة وعائلاتهم سيطمئنك أنك لست وحدك ويمكن أن تكون مصدرًا لا يقدر بثمن للمعلومات والدعم.

يمكنك العثور على العديد من مجموعات الدعم ومجموعات المناقشة عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك ، تدعم بعض مستشفيات الأطفال والمنظمات الأخرى مجموعات الأطفال ذوي الإعاقة اليدوية. توفر هذه المجموعات بيئة آمنة ومشجعة للأطفال للاختلاط والمشاركة في الأنشطة الجماعية مع الأطفال الآخرين الذين يعانون من عيوب خلقية في اليد.

نتائج طويلة المدى

أظهرت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية في اليد يتمتعون بنوعية حياة عالية جدًا. على الرغم من أن هؤلاء الأطفال قد يفعلون بعض الأشياء بشكل مختلف ، إلا أن الآباء غالبًا ما يتفاجئون بما يمكن لأطفالهم القيام به.

هناك أدلة تثبت أن عيبًا بسيطًا في اليد يمكن أن يكون له تأثير نفسي أكبر على الطفل من عيب اليد الأكثر وضوحًا. إذا كانت الجوانب العاطفية أو الجسدية لإعاقة اليد تمثل تحديًا لطفلك ، فمن المهم دعم وتشجيع طفلك ومشاركة مخاوفك مع الطبيب.

  • اشتراک گذاری:

أدخل رأيك