سفیران دائم شرکة دائم
بحث
متقدم
  1. خانه
  2. تقويم الاسنان
تقويم الاسنان

تقويم الاسنان

ما هو تقويم الاسنان؟

علاج تقويم الأسنان هو نوع من علاج الأسنان يعمل على تقويم الأسنان وترتيبها وتصحيح مشاكل العض ، أي السطح الملامس غير المناسب للأسنان العلوية والسفلية مع بعضهما البعض.

Orthodontic
Orthodontic

في علاج تقويم الأسنان ، يتم استخدام جهاز تقويم الأسنان الذي يتم وضعه عادة داخل الفم بحيث تكون الأسنان أو الفكين في الموضع المطلوب. من أكثر أجهزة تقويم الأسنان شيوعًا والتي يعرفها الكثير منا هو القوس ، أو سلك الأسنان ، حيث يتم توصيل قطعة معدنية صغيرة بكل سن وسلك معدني ، وما يسمى يتم قتل سلك الأسنان لكن هذا القوس ، الذي نسميه القوس المعدني ، هو واحد فقط من الأنواع المختلفة لأجهزة تقويم الأسنان.

ما هي أنواع أجهزة تقويم الأسنان؟

  • القوس: يحتوي قوس تقويم الأسنان على تصميمات مختلفة ، لكن نظام الوظيفة لكل منهم هو نفسه. في نظام القوس ، تعمل جواهر القوس التي تعلق على الأسنان كمقابض ، ويسحب سلك تقويم الأسنان هذه المقابض ويسحب الأسنان. أنواع مختلفة من الأقواس تشمل الأقواس المعدنية ، الأقواس الخزفية ، الأقواس الخلفية للأسنان أو الأقواس اللغوية.
  • تقويم الأسنان الشفاف أو الخفي: مهمة هذا الجهاز التقويمي تشبه القوس ، أي أنه يوجه الأسنان إلى وضع أفضل ، ولكن لا يتم استخدام أي أجزاء معدنية فيه ، وهو مصنوع فقط من البلاستيك الشفاف بحيث يكون غير مرئي في الفم.
  • غطاء الرأس: غطاء الرأس التقويمي ، الذي كان أكثر شيوعًا في الماضي ، هو جهاز يوضع على الرأس ومتصل من الأمام إلى الحلقة المعدنية التي توضع حول الضرس أو بجزء من القوس. غطاء الرأس نفسه له أنواع مختلفة ، كل منها يستخدم لحل مشكلة تقويم الأسنان المحددة.
  • لوحة العضة: يستخدم جهاز تقويم الأسنان هذا لتصحيح مشكلة الإفراط في العضة. بطريقة لا تسمح للفك العلوي بالهبوط كثيرًا عند إغلاق الفم.
  • فيرساتشي والمطاط: زنبرك Forcece عبارة عن نوابض معدنية متصلة بقوس الأضراس العلوية والأسنان الأمامية السفلية لتصحيح وضع هذه الأسنان بالنسبة لبعضها البعض. المرونة هي حلقة تُستخدم لتصحيح وضع الأسنان العلوية للأسنان السفلية ، مثل زنبرك القوة.
  • Herbst: يستخدم هذا الجهاز أثناء نمو الهيكل العظمي لدى الأطفال والمراهقين ويساعد على محاذاة وتصحيح التوافق بين الأسنان والفكين العلوي والسفلي. وبهذه الطريقة يزيد من نمو الفك السفلي ويمنع نمو الفك العلوي بحيث يتم تصحيح مشكلة نتوء الفك العلوي.
  • موسع الحنك: هو جهاز لتوسيع سقف الفم أثناء النمو لخلق مساحة أكبر في قوس الأسنان وحل مشكلة الحنك الضيق.
  • المثبت التقويمي أو التجنيب: يستخدم هذا الجهاز التقويمي بعد إزالة الدعامة بحيث تثبت الأسنان في وضعها الجديد ولا تعود إلى وضعها السابق.
  • صانع الفضاء أو فاصل تقويم الأسنان (فاصل): هذا الجهاز البسيط هو في الواقع قطعة بلاستيكية أو معدنية صغيرة يتم وضعها بين ضرسين قريبين من بعضهما البعض لخلق مسافة صغيرة بينهما. الغرض من إنشاء مسافة هو التمكن من وضع الحلقة المعدنية اللازمة لنظام القوس حول الضرس.
  • موفر المساحة: يستخدم هذا الجهاز التقويمي ، والذي له أنواع مختلفة ، للحفاظ على طول قوس الأسنان بعد سقوط السن اللبني ، بحيث يكون هناك مساحة كافية لبروز السن الدائم.

جميع طرق تقويم الأسنان لتقويم وتقويم الأسنان

Orthodontic
Orthodontic

قوس عادي أو ثابت

القوس العادي عبارة عن قوس معدني يتكون من مجوهرات قوسية مثل العديد من الأسنان أو سلك تقويم الأسنان أو حلقة معدنية أو حلقة أو سلك ضمد (ليست هناك حاجة إلى ربط في نظام ضمد دامون نفسه) وأحيانًا حلقات مرنة. قوس مرصع بالجواهر متصل بكل سن. بعد ذلك ، يتم توصيل سلك تقويم الأسنان بالأقواس ويمر عبر السطح الأمامي لجميع الأسنان. يتم ذلك لكل من الأسنان العلوية والسفلية.

مزايا

  • الحامل المعدني قوي ومقاوم للغاية وهو أقل عرضة للكسر والضرر مقارنة بالطرق الأخرى.
  • يمكن استخدام الأقواس المعدنية لمشاكل تقويم الأسنان المعقدة ، لكن هذه الإمكانية غير متوفرة في طرق أخرى.
  • تكلفة علاج تقويم الأسنان باستخدام الأقواس المعدنية أقل من الطرق الأخرى.
  • الطريقة الأكثر شيوعًا في علاج تقويم الأسنان حاليًا هي السناد المعدني.

سلبيات

في علاج تقويم الأسنان باستخدام الأقواس المعدنية ، يجب أن تكون مستعدًا للمظهر المعدني والأسلاك للأسنان ، فهذه المشكلة غير موجودة في طرق تقويم الأسنان الأخرى.

قوس سيراميك

يحتوي الحامل الخزفي على نفس مكونات القوس المعدني ، مع اختلاف أنه بدلاً من الأحجار الكريمة المعدنية الصغيرة ، يتم ربط الأحجار الكريمة الخزفية أو البلاستيكية الصغيرة باللون الأبيض أو الشفاف بالأسنان. لذلك ، فإن قوس السيراميك غير مرئي تقريبًا. كما يتم استخدام السلك الأبيض بدلاً من الأسلاك الفضية.

Orthodontic
Orthodontic

مزايا

تعتبر الأقواس الخزفية ممتعة من الناحية الجمالية بسبب لونها الأبيض أو الواضح ، وستكون أقل قلقًا بشأن مظهر أسنانك وابتسامتك.

سلبيات

  • الحامل الخزفي أكثر هشاشة من القوس المعدني ، لذلك من المرجح أن ينكسر ويحتاج إلى الإصلاح وإحالته إلى أخصائي تقويم الأسنان.
  • تكلفة قوس السيراميك أكثر من القوس العادي.
  • إذا كنت لا تهتم بنظافة الفم ، فقد يتغير لون الدعامة وتفقد جمالها.

قوس الظهر الأسنان

القوس الخلفي للأسنان هو في الواقع نفس نظام القوس المعدني المتصل بالسطح الخلفي للأسنان ، أي نفس سطح السن الموجود أمام اللسان. نظرًا لأن السطح الخلفي للأسنان مختلف تمامًا عن السطح الأمامي ، يجب أن يكون نظام القوس مصنوعًا خصيصًا للمريض.
يتم توصيل نظام القوس هذا بالسطح الخلفي للأسنان بحيث لا يكون مرئيًا عند التحدث أو الضحك أو فتح الفم. لذلك لا يتأثر جمال الابتسامة. هذه الميزة مهمة لكثير من الناس.

Orthodontic
Orthodontic

سلبيات

  • يستغرق تركيب القوس وضبطه وقتًا أطول وعادة ما يكون أكثر تكلفة نظرًا لصعوبة وصول أخصائي تقويم الأسنان إليه.
  • نظام الحامل هذا مصنوع خصيصًا ، لذا فإن تكلفته أعلى من الحامل المعدني أو حتى الحامل الخزفي.
  • نظرًا لأن القوس متصل بسطح السن المواجه للسان ، فسيكون من الصعب استخدام اللسان في الموضع الجديد ونطق الحروف والأصوات ، وسيستغرق الأمر بعض الوقت لتعلم التحدث بشكل مريح وصحيح مع القوس خلف الاسنان. هذا يتطلب ممارسة أكثر من أنظمة الأقواس الأخرى.
  • قد يكون تنظيف الأسنان أكثر صعوبة بقليل لأنه يصعب على فرشاة الأسنان الوصول إلى السطح الخلفي للأسنان.

بطانة واضحة

يختلف علاج تقويم الأسنان قليلاً مع هذه اللوحة البلاستيكية عديمة اللون لأنه لا يوجد ذكر لتقويم الأسنان وأسلاك تقويم الأسنان. التقويم عبارة عن صفيحة كاملة تغطي الأسنان وتضغط عليها لإحضار الأسنان إلى وضع معين. كل أسبوعين يجب عليك تغيير هذا التقويم بأخرى جديدة
الميزة الأكثر أهمية لهذه الطريقة هي عدم لون جهاز تقويم الأسنان بالكامل. لذلك ، تسمى طريقة علاج تقويم الأسنان هذه أيضًا بتقويم الأسنان المتحرك وغير المرئي. عندما يتم وضع التقويم في الفم ، فلن يلاحظ أحد وجوده. لذلك لا داعي للقلق من تدهور جمال الفم.
ميزة أخرى لهذه الطريقة هي أن هذا الجهاز غير متصل بالأسنان وفي الواقع ، على عكس الأقواس ، فهو غير ثابت.

على الرغم من أن هذه ميزة مهمة للعديد من الأشخاص لأنهم يستطيعون خلعها متى أرادوا ، إلا أنها مشكلة بالنسبة لبعض الأشخاص لأنهم لا يستطيعون توخي الحذر والاهتمام الكافي في الاستخدام المنتظم للمصفف ومن الممكن أن ينسوا ذلك باستمرار ضع التقويم في أفواههم ، ونتيجة لذلك لن يحققوا شيئًا.
يعد تنظيف الأسنان باستخدام هذا الجهاز أسهل لأنك تحتاج فقط إلى إزالة التقويم من الفم.

Orthodontic
Orthodontic

سلبيات

  • كما ذكرنا ، يمكن اعتبار عدم اتساقها مشكلة.
  • عيب آخر لهذه الطريقة هو ارتفاع تكلفتها. يجب عليك استخدام تقويم جديد كل أسبوعين ، ولم يعد من الممكن استخدام التقويم السابق لأن الأسنان قد تحركت وهي في وضع جديد.
  • لا يمكن إجراء العلاجات المعقدة باستخدام تقويم الأسنان الشفاف.
  • في كل مرة تقوم فيها بتنظيف فمك ، يجب عليك إزالة التقويم وتنظيفه بشكل منفصل.

إجراءات تقويم الأسنان

قد تختلف مراحل تقويم الأسنان اختلافًا طفيفًا باختلاف الأشخاص بناءً على نوع العلاج ونوع الأسنان ، ولكن بشكل عام هناك سلسلة من المراحل الثابتة التي شرحناها أدناه:

أولاً ، في الجلسة الأولى ، سيقوم طبيب تقويم الأسنان بفحص أسنانك وشرح مشاكل أسنانك ونوع العلاج وتكلفته.
بعد ذلك ، لكي تتمكن من فحص أسنانك بدقة أكبر ، سيأخذ صورًا إشعاعية لها.
قبل البدء في العمل ، يقوم أخصائي تقويم الأسنان بفحص حالة اللثة والأسنان. إذا أصيبت اللثة بالعدوى أو التآكل ، فسيؤدي ذلك إلى عدم إجراء تقويم الأسنان بشكل صحيح ، أو إذا كانت أسنانك فاسدة أو بحاجة إلى قلع ، فسوف يتسبب ذلك في تعطيل عملية العمل ، لذلك يجب إصلاحها أولاً.
الآن يجب أن يبدأ العمل بناءً على نوع تقويم الأسنان (المتحرك أو الثابت أو غير المرئي) الذي تريده.

لعلاج تقويم الأسنان القابل للإزالة ، يجب صنع قوالب للأسنان لعمل تقويم الأسنان القابل للإزالة. يجب أن يصنعوا حوالي 15 تقويمًا ، على الرغم من أن هذا العدد قد يكون أكثر أو أقل بناءً على مشاكل الأسنان. يجب استبدالها كل أسبوعين.

Orthodontic
Orthodontic

إذا كانت لديك خطة علاجية ، فإن فريقنا يعمل مع أفضل الجراحين في الدولة

الحجز:989170891466+

  • اشتراک گذاری:

أدخل رأيك