سفیران دائم شرکة دائم
بحث
متقدم
  1. خانه
  2. كيسة بارثولين

كيسة بارثولين

ما هو كيس بارثولين وكيف يتكون؟
كيسة بارثولين هي نوع من الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي. تقع غدد بارثولين على جانبي مهبل المرأة وتكون سائلة. هذه الغدد مسؤولة عن إبقاء المهبل رطبًا وهي صغيرة الحجم (في حجم حبة البازلاء تقريبًا). ويدخل السائل المتكون داخل هذه الغدد إلى المهبل عبر القنوات. وعندما ينغلق طريق هذه الأنبوبة والقنوات، يبقى السائل المتكون في غدة بارثولين ويسبب كيسة بارثولين.

أين يوجد كيس بارثولين؟
كما ذكرنا فإن كيس غدة بارثولين ينمو في فتحة المهبل عند المرأة ويكون على شكل غدة سائلة. إذا لم يتم تصريف هذا السائل، فسوف ينتفخ المهبل. في بعض الأحيان يكون حدوث هذا المرض غير مؤلم وقد لا يلاحظه الشخص. ولحسن الحظ، ووفقاً للأبحاث التي أجريت في هذا المجال، فقد تم شفاء معظم حالات هذا المرض؛ ونتيجة لذلك، فإن كيسة بارثولين حميدة وقابلة للعلاج.

من الأسهل علاج كيس بارثولين الصغير. وبطبيعة الحال، في بعض الأحيان قد يكون مشكلة بالنسبة للشخص. ولهذا السبب، في حالة الإصابة بهذا المرض، فمن الأفضل طلب العلاج في أسرع وقت ممكن أو طلب المشورة الطبية من الكيس.

ما هو سبب كيسة غدة بارثولين عند النساء؟
لا يوجد سبب محدد لحدوث كيسة بارثولين وانغلاق مجاريها، ولكن حسب نظرية الأطباء فإن عوامل مثل كثرة العدوى في المهبل، أو الإفرازات السميكة، أو التورم تسبب إغلاق قنوات بارثولين وتسبب الانتفاخ. ظهور الخراجات. وتشير الإحصائيات التي تم الحصول عليها إلى أن 2 من كل 10 نساء معرضات لهذا المرض. وترتفع نسبة الإصابة بهذا المرض في الفئة العمرية من 20 إلى 30 سنة مقارنة بالأعمار الأخرى. كلما زاد عمر الإنسان، قلت فرصة الإصابة بهذا المرض.

ممارسة الجنس يزيد من حجم هذا الكيس؛ لأنه في هذا الوقت يكون إنتاج السائل في منطقة غدد بارثولين أكثر. وقيل أيضًا أن احتمالية نقل العدوى أثناء ممارسة الجنس مرتفعة أيضًا. وللوقاية من هذه المشكلة، أوصى الأطباء الأزواج باستخدام الواقي الذكري أثناء الجماع.

طرق تشخيص التكيسات المهبلية عند النساء

وتعتمد طرق تشخيص هذا المرض لدى النساء في غياب الأعراض الخارجية على تشخيص طبيب أمراض النساء. ويقوم الطبيب المختص بإجراء فحوصات خاصة لذلك. أحد هذه الاختبارات هو أخذ عينات من الإفرازات المهبلية. بعد إجراء هذا الاختبار، يستطيع الطبيب تحديد ما إذا كنت مصابًا بالعدوى أم لا. بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا، يمكن للطبيب أيضًا إجراء خزعة.

ما هي مضاعفات كيسة بارثولين؟
ومن أهم مضاعفات هذا المرض الخراج. يحدث هذا عندما يصاب الكيس بالعدوى. في معظم الحالات، يتم علاج كيس بارثولين بسهولة، ولكن إذا لم يتم الاهتمام به، تزداد احتمالية الإصابة بالخراج. يتم شرح أعراض هذا المرض أدناه.

أعراض ظهور كيس بارثولين
وفي بعض الحالات يحدث تكوين كيسة بارثولين في المنطقة التناسلية لدى النساء دون أي أعراض خارجية أو ألم. وإذا كان هذا المرض ينمو لدى الإنسان وتزايدت الإصابة به، فإن الشخص سيشعر بألم شديد. ويسمى نمو هذا المرض مع العدوى بالخراج. ويكون الألم أكثر عند المشي أو ممارسة الجنس. الأشخاص الذين يشعرون بألم شديد في منطقة أعضائهم التناسلية أثناء ممارسة الجنس، فمن الأفضل أن يطلبوا العلاج في أسرع وقت ممكن.

وبالإضافة إلى الحالة المذكورة، فقد تم أيضاً ذكر أعراض أخرى لهذا المرض، وهي:

  • الإحساس بالتورم عند لمس المهبل
  • احمرار المنطقة التناسلية الأنثوية
  • ألم عند المشي
  • الشعور بالألم أثناء ممارسة الجنس
  • اشتداد الألم تدريجياً عند المشي والجلوس (يشعر الشخص المصاب بكيسة بارثولين بألم شديد في مهبله عند المشي أو الجلوس لفترة طويلة).
  • الحمى والقشعريرة (إذا كان الكيس مصحوبًا بعدوى، فقد يرى الشخص أعراض الحمى والقشعريرة في جسمه).

إذا شعرت بأي من الأعراض المذكورة أعلاه، فمن الأفضل مراجعة الطبيب لتلقي العلاج في أسرع وقت ممكن.

هل كيسة بارثولين لها علاج مؤكد؟
يعد كيس بارثولين أكثر شيوعًا لدى الأشخاص غير المتزوجين والفتيات في العشرينات من عمرهم، ولكن لا داعي للقلق. هذا المرض ليس خطيرا ويمكن علاجه بسهولة. يمكن العلاج النهائي لكيسة بارثولين لدى النساء تحت سن 40 عامًا في المستشفى وعلى يد أطباء متخصصين. في بعض الأحيان يتم هذا العلاج بالمضادات الحيوية وأحيانًا بالجراحة.

أنواع علاج كيسة بارثولين

إذا كان وجود هذا الكيس عند شخص دون أعراض خاصة، فإنه لا يحتاج إلى علاج. ولكن إذا لوحظت الأعراض المذكورة أعلاه، فيجب علاج الشخص. يعتمد علاج كيسة غدة بارثولين على حجم ودرجة العدوى في الجسم. وفيما يلي أنواع العلاج لهذا المرض.

علاج كيسة بارثولين بحمام سيتز
من الناحية الطبية، يسمى الاستحمام في حوض استحمام ساخن بالاستحمام. ومن طرق علاج هذا المرض عند النساء الاستحمام اليومي في حوض استحمام ساخن. وينبغي أن تتم هذه العملية بشكل مستمر لمدة أسبوع. يؤدي الجلوس في الماء الدافئ إلى تمزق الكيس المصاب واستنزافه بالكامل.

جراحة لعلاج كيس بارثولين
إذا كان الكيس المهبلي كبيرًا ولا يمكن تصريفه بحمام المقعدة، فسيقرر الطبيب إجراء الجراحة. يمكن إجراء جراحة كيس غدة بارثولين بالتخدير أو تخدير الشخص المصاب. بعد تخدير المنطقة التناسلية، يقوم الطبيب بعمل شق صغير على الكيس لتصريف الكيس من موقع الشق. بعد هذه الخطوة، يتم وضع أنبوب في موقع الشق. يُسمى هذا الأنبوب المطاطي بالقسطرة من الناحية الطبية. يتم الاحتفاظ بالقسطرة في جسم المريض لمدة 6 أسابيع حتى تتم عملية الإخلاء بشكل كامل.

المضادات الحيوية لعلاج كيسة بارثولين
إذا أظهرت الاختبارات التي أجريت على الشخص أن الكيس مصاب أو أن الشخص مصاب بعدوى جنسية، فسيصف الطبيب المضادات الحيوية. في بعض الأحيان، يمكن أن يكون مرهم كيس بارثولين فعالاً. لكن استعمال المرهم والمضادات الحيوية يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب ومع تشخيصه. ولحسن الحظ، أصبح من السهل والسريع اليوم اختباره وتفسيره. يمكنك أيضًا استخدام الخدمات الطبية عبر الإنترنت لتفسير الاختبار.

ليزر ثاني أكسيد الكربون لإزالة الكيس
يعد ليزر ثاني أكسيد الكربون أيضًا طريقة أخرى تستخدم لقطع الكيس وتصريفه. وبعد تصريف السائل الموجود داخل الكيس يتم الخياطة بنفس الطريقة وبواسطة ليزر ثاني أكسيد الكربون.

الجرابيات لعلاج كيسة بارثولين
كما تعتبر هذه الطريقة من أقدم الطرق لإزالة كيس بارثولين والتي تتم بتخدير المريض أو تخديره. في هذه الطريقة، يتم إجراء شق يبلغ طوله حوالي سنتيمتر واحد على الكيس لتصريف السائل من هناك.

علاج كيسة بارثولين بالعسل
ويعتبر تناول العسل أحد العلاجات المنزلية لهذا المرض. يمكن أن يكون خليط خل التفاح والعسل والزنجبيل والعسل والصبار والعسل فعالاً في علاج هذا المرض. المرهم الأسود له أيضًا تأثير علاجي عالي. العنصر الرئيسي المستخدم فيه هو الفحم، وهو فعال أيضًا للبشرة. يوصى باستخدام المرهم الأسود لكيس بارثولين للأشخاص المصابين بهذا المرض. يؤدي استخدامه على الكيس إلى تصريف العدوى والسوائل المتجمعة في غدة بارثولين.

الرعاية اللازمة بعد عملية كيس بارثولين
يجب أن تكون النساء اللاتي اتخذن تدابير لعلاج مرضهن تحت إشراف الطبيب لبعض الوقت بعد العلاج. بعد يوم أو يومين من تصريف الكيس، يجب عليك زيارة الطبيب مرة أخرى للتحقق من موقع الصرف. في بعض الأحيان تترافق المضاعفات بعد العملية مع الألم لدى بعض الأشخاص، وفي هذه الحالات يمكن للمريض استخدام المسكنات تحت إشراف الطبيب. ومن الأفضل تناول الجرعة الكاملة من المضادات الحيوية ومسكنات الألم التي يصفها الطبيب.

لتسريع عملية الشفاء من هذا المرض بعد الجراحة، من الأفضل تجنب القيام بالأمور المذكورة أدناه.

  • تجنب ممارسة الجنس لمدة أربعة أسابيع تقريبًا.
  • لا تستخدم المنظفات المعطرة أثناء الاستحمام لمدة 4 أسابيع.
  • بعد حوالي 24 إلى 48 ساعة من الجراحة، لا تفعل أشياء تتطلب المزيد من التركيز، مثل القيادة، حتى تتم إزالة آثار التخدير تمامًا من جسمك.

الطرق المناسبة للوقاية من كيسة بارثولين
يمكن للمرأة اتخاذ خطوات للوقاية من هذا المرض. بعض هذه الحلول مذكورة أدناه.

  • ووفقا للأبحاث، فإن أكثر من 50% من حالات انتقال العدوى تحدث أثناء الاتصال الجنسي. ولمنع ذلك فمن الأفضل استخدام الواقي الذكري.
  • وينصح النساء بزيارة أطباء أمراض النساء كل بضعة أشهر للتحقق من صحتهن. إذا كان هناك مشكلة، فإن الطبيب سوف يلاحظ ويمنع التقدم.
  • طريقة أخرى للوقاية هي مراقبة النظافة الشخصية خلال النهار.

كيسة بارثولين والحمل
أعراض كيسة بارثولين لدى النساء الحوامل هي نفس أعراض الأشخاص الطبيعيين؛ أي أن التورم والألم والحمى والقشعريرة والألم عند المشي والأعراض الأخرى المذكورة أعلاه موجودة أيضًا عند النساء الحوامل. وقد قيل أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. ولهذا السبب، ينبغي اتباع طرق الوقاية بشكل أكثر حساسية خلال هذه الفترة.

علاج كيسة بارثولين أثناء الحمل
يعتمد علاج كيس بارثولين أثناء الحمل على شدته وحجمه. إذا لم يكن الكيس كبيراً بما يكفي ليتطلب إجراء عملية جراحية، يؤجل الطبيب علاجه إلى ما بعد الولادة، أما إذا كان الكيس كبيراً ويسبب ألماً شديداً فيجب علاجه فوراً. إذا كان كيس غدة بارثولين ينمو أثناء الحمل، فقد يكون حمل المرأة خطيرًا. وفي بعض الأحيان يؤدي وجود هذا المرض عند النساء الحوامل إلى الولادة المبكرة لهن.

في بعض الأحيان تواجه النساء مسألة ما إذا كان كيس بارثولين يسبب العقم أم لا. وللإجابة على هذا السؤال لا بد من القول أن هذا المرض لا يسبب اضطرابا في الخصوبة. من الممكن فقط أن يشعر الشخص المصاب بعدم الراحة والألم أثناء أنشطته اليومية أو أثناء ممارسة الجنس.

تكرار كيسة بارثولين بعد الجراحة
عند معظم المرضى، يتم استبعاد احتمال عودة هذا المرض بعد الجراحة، ولكن في بعض الأحيان من الممكن أن يعاني الشخص من هذا المرض مرة أخرى بعد الجراحة والرعاية اللازمة. وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بإزالة غدة بارثولين بالكامل من جسم الشخص.

عدم علاج كيسات غدة بارثولين
إذا شعرت بأنك مصاب بهذا المرض، راجع الطبيب في أسرع وقت ممكن لتلقي العلاج. إذا تم استنزاف هذا الكيس في المراحل الأولية فلا مشكلة بالنسبة للمريض، أما إذا تأخر العلاج وتقدم المرض في الجسم فسيظهر لدى الشخص خراج أو كيس ملتهب. الكيس المعدي له أيضًا مضاعفاته الخاصة. تكرار هذا المرض يسبب الألم أثناء المشي والجماع. في بعض الأحيان قد تنتشر عدوى هذا الكيس إلى منطقة المهبل بأكملها.

العلاج الدوائي لكيس بارثولين
إذا كان الشخص الذي يعاني من هذا المرض يعاني من آلام كثيرة، فيمكنه استخدام المسكنات الشائعة لتقليل آلامه.

انفجار كيس غدة بارثولين
عندما ينفجر هذا الكيس، يخرج السائل الموجود بداخله ويختفي تورم الكيس في منطقة الأعضاء التناسلية، على الرغم من أن هذا الالتهاب قد يبقى في بعض الأحيان لعدة ساعات أو أيام. بعد انفجار الكيس، يجب على المريض الخضوع للفحص البدني. ولا يسبب انفجار هذا الكيس أية مضاعفات خاصة للمريض، ولكن من الناحية الصحية يجب اتخاذ العناية اللازمة والمحافظة على النظافة الشخصية بشكل جيد؛ الرعاية مثل غسل المهبل بانتظام، واستخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس، وما إلى ذلك.

إذا لم يتحول هذا النوع من الكيس إلى عدوى وخراج، فإن انفجاره لا يشكل خطورة على المريض. وفقا لنظرية الأطباء، فإن انفجار كيس بارثولين يمنعه من الإصابة. لجعله ينفجر، يمكنك الجلوس في الماء الدافئ والقيام بذلك ثلاث أو أربع مرات طوال اليوم. الجلوس في الماء الدافئ واستخدام الكمادات الدافئة من العلاجات المنزلية لهذا المرض.

 

  • اشتراک گذاری:

أدخل رأيك