سفیران دائم شرکة دائم
بحث
متقدم
  1. خانه
  2. Spondylolisthectomy

Spondylolisthectomy

آلام الظهر هي واحدة من الآلام الأكثر شيوعًا التي يتعامل معها معظم الناس في العالم وقد تعرضوا لشكل ما منها في مرحلة ما من حياتهم. آلام الظهر لها أسباب مختلفة، أحدها هو انزلاق أو انزلاق الفقرات القطنية. تحدث هذه المشكلة عندما تتحرك إحدى فقرات العمود الفقري من مكانها وتنتقل من الفقرة السفلية.

ما هو الانزلاق الفقري القطني؟
إن انزلاق الفقرات القطنية والذي يسمى من الناحية الطبية بالانزلاق الفقاري هو أحد المضاعفات الشائعة المتعلقة بالعمود الفقري، مما يؤثر على الفقرات القطنية ويسبب مشاكل للشخص المصاب.

كما تعلم، يحتوي العمود الفقري على 32 فقرة، جميعها تصطف في عمود وتحمي جزءًا من الجهاز العصبي. ومن بين هذه الفقرات البالغ عددها 32 فقرة، هناك مساحة فارغة يمر من خلالها الحبل الشوكي. وإذا انزاحت إحدى هذه الفقرات، يضيق ممر النخاع الشوكي ويسبب أعراضاً لدى الشخص، أهمها آلام الظهر. ويعتمد مدى التسبب في المشاكل والأعراض على حجم إزاحة الفقرات، وإذا كانت شديدة يمكن أن تؤدي إلى تلف الأعصاب والأقراص الشوكية.

أنواع انزلاق الفقرات القطنية
قبل محاولة علاج المرض، عليك أولاً معرفة سببه. الانزلاق القطني له أسباب مختلفة، ولكل منها أعراضه الخاصة. تنقسم الالتواءات القطنية إلى 5 فئات حسب السبب، وهي:

الانزلاق البرزخي: غالبًا ما تظهر هذه الحالة عند لاعبي الجمباز والرياضيين الذين يُخضعون ظهورهم للتمدد المفرط. يؤدي التأثير إلى إتلاف جزء من الفقرات القطنية يسمى بارس بين المفصليات، مما قد يتسبب في انزلاق الفقرات القطنية.

خلل التنسج الانزلاقي: يحدث هذا النوع من الانزلاق بسبب حالة خلقية ويؤثر على الشخص منذ الصغر. وهنا تكون بعض الفقرات غير مكتملة ولها شكل غير مناسب. يؤدي هذا العيب إلى تشوه في المفاصل الوجيهية وفي النهاية انزلاق الفقرات القطنية.

الانزلاق التنكسي: غالبًا ما يحدث الانزلاق القطني التنكسي أو التآكلي عند كبار السن ويؤثر عادةً على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. والسبب في ذلك هو التغيرات في العمود الفقري الناتجة عن التهاب المفاصل أو التهاب المفاصل أو تضيق القناة الشوكية، والتي تتطور تدريجياً.

الانزلاق المؤلم: يحدث هذا النوع من الانزلاق نتيجة اصطدام قد يسبب كسرًا في العمود الأساسي أو الشفرة أو المفصل الوجهي. في هذه الحالة، تتحرك الفقرة للأمام وتصاب بالإحباط.

الانزلاق المرضي: في النوع المرضي من الانزلاق تصبح فقرات العمود الفقري ضعيفة بسبب مرض ما مثل هشاشة العظام وأورام العظام والعدوى وغيرها وتسبب الإحباط.

أعراض الانزلاق القطني
معظم المشاكل التي تظهر للعمود الفقري لها نفس الأعراض مثل آلام الظهر وضعف العضلات وتنميل في الساقين وغيرها. لهذا السبب، وبمجرد ملاحظة الأعراض، لا يمكن القول على وجه اليقين أن الفقرة القطنية قد انزلقت. التشخيص الصحيح يتطلب الاختبارات والتصوير والتصوير بالرنين المغناطيسي للعمود الفقري. عادةً ما يرى الأشخاص الذين يعانون من انزلاق الفقرات القطنية أعراضًا في جسمهم، والتي تشمل:

  • يشعر المريض بألم في منطقة أسفل الظهر والساقين.
  • تزداد آلام الظهر عند السعال أو العطس.
  • الإحساس بالوخز في منطقة الساق يمتد إلى الأسفل. قد يحدث هذا الإحساس في ساق واحدة أو قد يشمل كلا الساقين.
  • ضعف العضلات الذي يحدث غالبًا في الأجزاء السفلية من الجسم ويشمل الوركين إلى أصابع القدم. وفي هذه الحالة قد يواجه الشخص ضمور العضلات في هذا الجزء من الجسم.
  • إحداث تصلب في العضلات الثلاثة الموجودة في الجزء الخلفي من الفخذ، والتي تسمى عضلات المأبض.
  • ألم شديد عند وقوف الإنسان لفترة طويلة. وهذا الألم غير موجود عند الجلوس.
  • الاضطرابات العصبية، مثل نشاطات الجسم التلقائية والإرادية، والتي تضعف إلى حد ما. وفي هذه الحالة يمكن أن نذكر عدم التحكم في البول.
  • في بعض الحالات، يتغير شكل العمود الفقري ويصبح جسم الشخص منحنيًا.
  • يفقد الشخص المريض توازنه ويواجه صعوبة في المشي.

تشخيص انزلاق الفقرات
ومن خلال الأعراض المذكورة لانزلاق الفقرات القطنية، يمكن ملاحظة أن العديد من هذه الأعراض مشتركة مع أمراض أخرى تتعلق بالعمود الفقري وآلام الظهر، مما يجعل التشخيص صعبا بعض الشيء. ولذلك يقوم الأطباء بإجراء فحوصات تفصيلية لتشخيص هذا المرض وفحص نتائج الأشعة أو الأشعة المقطعية للمريض للحصول على مزيد من المعلومات وتقديم علاج أكثر فائدة.

الفحص البدني: في الجلسة الأولى لزيارة المريض، يقوم الطبيب المعالج بطرح أسئلة حول صحة المريض ودراسة السجل الطبي للمريض. وفي هذه الحالة، يتم فحص التاريخ الطبي للطفولة. بالإضافة إلى ذلك فإن الأنشطة الرياضية التي يمارسها الشخص هي أيضاً مهمة جداً ويجب أن يكون الطبيب على علم بها. بعد حصوله على المعلومات المطلوبة، يقوم الطبيب بفحص أسفل الظهر والعمود الفقري للمريض وفحص الأجزاء الحساسة وقيود الحركة والتشنج وضعف العضلات. هنا، حتى الطريقة التي يمشي بها الشخص يمكن أن تساعد في إجراء التشخيص الصحيح.

صورة الأشعة السينية: للتحقق من الكسور المحتملة ومحاذاة الفقرات، يصف الطبيب صورة أشعة سينية للمريض. وهنا يتم فحص الصورة الشعاعية لفقرات أسفل الظهر من زوايا مختلفة ويبحث الطبيب عن الشقوق أو الكسور. إذا حدث كسر بين الفقرة القطنية الرابعة أو الخامسة وتسببت المسافة بين الكسور في الجزء المفصلي في تحرك الفقرة إلى الأمام، فإن تشخيص الطبيب هو انزلاق الفقرات القطنية. تساعد الصورة الشعاعية كثيراً في الكشف عن درجة الإحباط وعلاجه المناسب.

الأشعة المقطعية: الأشعة المقطعية أكثر دقة من الصور الشعاعية ويمكن أن تساعد في تشخيص أكثر دقة للكسور وإظهار الانزلاق الفقري بشكل صحيح.

التصوير بالرنين المغناطيسي: إذا كانت هناك حاجة إلى دقة أعلى، يرسل الطبيب المريض لإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي للجزء السفلي من الجسم. يتمتع التصوير بالرنين المغناطيسي بجودة أعلى من التصوير المقطعي ويعرض معلومات أكثر تفصيلاً عن الأنسجة الرخوة في الجسم. وفي هذه الحالة، إذا كان انزلاق الفقرات قد تسبب في الضغط على جذور الأعصاب الشوكية، فسيتم اكتشاف ذلك عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي. في هذه الحالة، يمكن للطبيب اتخاذ القرار الصحيح وتقديم العلاج الأكثر ملاءمة.

طرق العلاج
تختلف طريقة العلاج حسب درجة خلع الفقرات والضغط الذي تمارسه على الجهاز العصبي الشوكي. إذا كان الإحباط شديدًا، يتم إجراء عملية جراحية في المرحلة الأولى، وإلا يمكن استخدام طرق مثل ارتداء الحزام الطبي أو حركات العلاج الطبيعي للعلاج.

العلاج الدوائي: في المرحلة الأولى يستخدم الطبيب العلاج الدوائي لتقليل الألم أو الالتهاب الناتج في منطقة الانزلاق. مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين هي من بين تلك الموصوفة في هذه المرحلة. في هذا القسم، يتم الأخذ في الاعتبار فقط تخفيف الألم والالتهاب لدى المريض ولا يتم إجراء أي علاج.

استخدام الكمادات الباردة أو الحرارية: يعد تقليل الألم الموضعي باستخدام الكمادات الباردة أو الحرارية طريقة أخرى موصى بها لهذه الحالة. إذا شعرت بألم في منطقة الانزلاق بعد ممارسة الأنشطة الرياضية، فمن الأفضل استخدام الكمادات الباردة لتقليل الألم. تتميز الكمادات الحرارية بخصائص علاجية أكثر وتستخدم لزيادة تدفق الدم واسترخاء العضلات.

استخدام الحزام الطبي: كما تعلمين فإن معظم وزن الجسم يكون في أسفل الظهر. لذلك، يوصى حتى في حالة عدم وجود أي مشاكل في منطقة الظهر، باتباع الطريقة الصحيحة للجلوس والوقوف والنوم وتجنب رفع الأشياء الثقيلة أو القيام بالأشياء التي لا يمكنك القيام بها. يصبح اتباع هذه النصائح أكثر أهمية عندما تكون في وضع مصاب وتنزلق في منطقة أسفل الظهر. وهنا يصف الطبيب حزامًا طبيًا للمريض حتى يتمكن من وضع جسده في الوضع الصحيح. يساعد الحزام الطبي على تقوية عضلات البطن والظهر، ومن خلال الحفاظ على ثبات العمود الفقري، فإنه يمنع الفقرات من الانزلاق بشكل أكبر مما يؤدي إلى إتلاف القرص والأعصاب الشوكية.

حقن الستيرويد فوق الجافية: إذا كان المريض يعاني من ألم شديد ولا تستجيب المسكنات للألم، يتم استخدام حقن العقاقير الستيرويدية في منطقة فوق الجافية. يعد الكورتيزون واليدوكائين من مضادات الالتهاب الموصوفة في هذا النوع من العلاج. يساعد حقن هذه المادة حول الأعصاب أو في منطقة فوق الجافية على تقليل الألم وتقليل الالتهاب في منطقة الكسر. إذا انخفض الألم، يمكن للمريض علاج المشكلة بالعلاجات غير الجراحية واستخدام العلاج الطبيعي.

العلاج الطبيعي: العلاج الطبيعي هو طريقة علاجية أخرى يوصى بها لتحسين مشاكل العمود الفقري وآلام الظهر. وهنا يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بدراسة حركات للمريض تساعد على تقوية عضلات البطن والقطنية وإحداث التوتر في هذه المناطق. كما أن ممارسة الرياضة مثل ركوب الدراجات أو السباحة فعالة أيضًا في تقليل الألم وتسريع العلاج.

الجراحة: عندما يؤدي الانزلاق إلى الضغط على أعصاب العمود الفقري، فإن الجراحة هي الحل الأفضل. في الواقع تعتبر الجراحة هي الحل الأخير لعلاج انفتاق القرص الفقري وينصح بها عندما لا يستجيب جسم المريض للطرق السابقة ولا تزال أعراض المرض موجودة. وهنا ينصح الطبيب بإجراء عملية جراحية، يتم فيها ربط الفقرة المنزلقة بالفقرة الجانبية باستخدام مسامير وقضبان حديدية. إذا كان انزلاق الفقرات قد تسبب في انزلاق غضروفي بين الفقرات، يتم إجراء عملية جراحية للقرص أيضًا.

طرق منع الفقرات القطنية من الانزلاق
ذكرنا في القسم السابق أنواع انزلاق الفقرات القطنية ورأينا أن لكل منها سبباً مختلفاً. وبشكل عام يمكن تقسيم أسباب الفقرات القطنية إلى الفئات التالية:

  • عيب خلقي
  • التقدم في السن وتآكل الفقرات أو المفاصل
  • الكسور الناجمة عن صدمة العظام أو المفاصل
  • أمراض مثل أورام العظام

وكما ترى، لا يوجد ما يمكننا فعله حيال بعض أسباب الانزلاق كالتشوهات الخلقية، أو منع شيخوخة الفقرات وتآكلها. لكن يمكننا أن نمنع تأثر الفقرات أو كسرها من خلال القيام بأشياء، أو من خلال تقوية عظام الجسم، يمكننا تأخير تآكلها قليلاً. لمزيد من الرعاية، ننصحك بمراعاة ما يلي وإعطاء قيمة أكبر لصحة جسمك. الأشياء التي يمكن أن تكون فعالة في منع الإحباط تشمل:

  • تعلم كيفية الجلوس والنوم بشكل صحيح وحافظ دائمًا على جسمك في وضعه الطبيعي.
  • لاحظ أن رفع الأشياء الثقيلة يتطلب مهارات خاصة. إذا كنت ستقوم بعمل شاق، فتعلم الطريقة الصحيحة.
  • ممارسة الرياضة والتمارين الهوائية بشكل يومي منتظم مفيد جداً للجسم ويساعد على صحة الإنسان. لذا قم بإدراجه في جدولك اليومي.
  • يزيد الانحناء المفرط أو التواء الظهر من احتمالية إصابة الحبل الشوكي. تجنب القيام بهذه الأشياء بشكل منفصل.
  • انتبه إلى أن معظم وزن الجسم يقع على الظهر. للحفاظ على صحة ظهرك والعناية به، حافظ على وزن جسمك في وضع مثالي.

قد تحدث مضاعفات الإحباط نتيجة لحادث أو إصابة في الظهر. إذا رأيت أعراض الإحباط في أسفل ظهرك فمن الأفضل مراجعة الطبيب فوراً وتجنب أي علاج ذاتي في هذا المجال. تذكر أنه كلما تمت متابعة هذا المرض مبكراً، كلما كان أفضل، ويمكن علاجه بطرق أبسط مثل ممارسة التمارين الرياضية المناسبة في المنزل أو ارتداء الحزام الطبي. إذا أصبح الإحباط شديدًا، فقد يؤدي إلى تلف الأعصاب الشوكية والتسبب في إصابات خطيرة. ونتمنى أن تكونوا بصحة جيدة دائمًا وأن لا تمرضوا أو تصابوا.

  • اشتراک گذاری:

أدخل رأيك